تحت شعار “السينما مرآة الحياة ونبض الشعوب” بدء فعاليات مهرجان قامشلي السينمائي الدولي الأول

139

خاص Buyerpress

تحت شعار “السينما مرآة الحياة ونبض الشعوب” وبرعاية نادي قامشلي السينمائي افتتح اليوم, الاثنين السابع عشر من نيسان/أبريل وبحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالفن وممثلين عن منظمات المجتمع المدني, فعاليات مهرجان قامشلي السينمائي الدولي الأول, في صالة النبلاء بمدينة قامشلو.

وبدأت فعاليات اليوم الأول بالعرض المسرحي (Dîwar) لفرقة آساييش روجافا، ثم تحدّث رئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان قامشلي الدولي السينمائي سلام حسن عن مرحلة تأسيس النادي في 16- 5-2013 في عرض تفصيلي لأعماله ونشاطاته التي تضمّنت العديد من العروض السينمائية الدورية, كما وكانت صناعة الأفلام جزء من هذه الأنشطة.

وتلا ذلك عرض فيلميْ “دياب, القبعات البيض” الوثائقيين، كما وتمّ عرض مختارات من السينما العالمية.

وفي سياق هذه المناسبة أوضح سلام حسن أنه هناك مشاركات من سبع دول، حيث تمّ فرزها ليخصص لها يوم محدد، كما أن فعاليات المهرجان ستكون على مدار أسبوع كامل, وستعرض المشاركات في مدن أخرى مثل عامودا وتربه سبيه.

وأضاف حسن:” أن تشجيع السينما المحلية هي من أولوياتنا, فقد كان هناك كمّ كبير من الافلام التي تقدمت للمشاركة، ولكنها لم تستوفِ الشروط, لذلك سوف تعرض على هامش المهرجان”.

واختتم رئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان قامشلي الدولي السينمائي حديثه بالقول:” إن الهدف من إقامة هذا المهرجان هو تشجيع الثقافة البصرية والسينمائية لما تمتلك مفاهيم جمالية وتدعم السلام والعيش المشترك بين الشعوب وتزيد من الوعي المجتمعي”.

 

التعليقات مغلقة.