بالصور: الاتحاد السرياني والجمعية الثقافية السريانية ينظمان احتفالية جماهيرية بحلول عيد “الأكيتو”

50

خاص – Bûyerpress

نظم حزب الاتحاد السرياني وبالتعاون مع الجمعية الثقافية السريانية احتفالية جماهيرية بمناسبة العيد القومي للطائفة المسيحية “السريانية , الاشورية, الكلدانية” (الاكيتو), اليوم السبت الأول من أبريل/ نيسان  في قرية محركان بمدينة تربه سبية وبحضورعبد الكريم صاروخان “رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة” عبد الكريم عمر “رئيس هيئة الخارجية” وممثلي هيئات الإدارة الذاتية و حضور عام من كافة المكونات.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ألقيت العديد من الكلمات   “حزب الاتحاد السرياني” ألقاها  ايشوع كورية, “الاتحاد الفيدرالي في شمال سوريا”  ألقتها  فوزة اليوسف, كلمة زوجة الشهيد آثرو,”المنظمة الأثورية الديمقراطية” قرأها كبرئيل موشي, “الهيئة الوطنية العربية ” محمد البنيان, “ملتقى الأديان في مقاطعة الجزيرة ” ألقاها محمد الغرزاني.

 حيث هنأ الجميع في كلماتهم  الشعب المسيحي بعيد الاكيتو, معبرين عن فرحتهم لاجتماع كافة مكونات المنطقة اليوم  في هذه المناسبة والتي عبرت عن التلاحم الكبير الذي يجمعهم.

وتخللت الاحتفالية لوحات فنية من فلكلور الشعب المسيحي قدمتها  فرقتي” إنانا, يورثويا”  ومشاركة غنائية للفنانتين “مليندا بهني, رينا مالكي” في حين اختتمت الاحتفالية بعقد حلقات الدبكة شارك فيها الحضور.

وفي إطار هذه المناسبة أوضح سنحريب برصوم “نائب رئيس حزب الاتحاد السرياني” : أننا اليوم نحتفل بعيد الاكيتو الذي يصادف الاول من نيسان وهو رأس السنة الجديدة للشعب السرياني والاشوري والكلداني هذا العيد الذي له تاريخ عريق منذ ألاف السنين, ونحن كشعوب المنطقة نحيي واجبنا ونعمل على استمرارية هذا العيد القومي.

DSC_3269
سنحريب برصوم “نائب رئيس حزب الاتحاد السرياني”

 

وأضاف: نهنئ شعوب المنطقة “كرد, عرب, سريان” بهذه الاعياد, أعياد الربيع, إن كان نوروز للكرد أو أكيتو للسريان, هذه الأعياد التي أصبح لها طابع مختلف عن الأعياد السابقة, طابع يمزجه الحرية والحقوق للشعب الذي عانى مئات السنين من الظلم والتهميش.

DSC_3164
حسين عزام “نائب رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة”

فيما أكد من جانبه حسين عزام “نائب رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة” بالقول: نحن اليوم نشارك شعبنا “السرياني, الآشوري, الكلداني” في الاحتفال بهذا العيد. وهي مشاركة حقيقية لكل المكونات بعد إعلان الادارة الذاتية الديمقراطية .

عزام مضيفاً: نتمنى لكل شعوب المنطقة التقدم والازدهار والعيش بأمان واستقرار فبعد رحيل شبح الإرهاب عن المنطقة, أصبحت هذه الشعوب اكثر استقرارا وأكثر اندماجا مع بعضها البعض.

وقال محمد الغرزاني عضو ملتقى الاديان في مقاطعة الجزيرة : اليوم نشارك اخواننا المسيحين في هذه المناسبة القومية للشعب السرياني وهو عيد اكيتو, وهنا ما يهمنا التغير السريع الذي يحدث في المنطقة وزوال الجدار الذي بناه الاستبداد عبر التاريخ شيئاً فشيئاً من بين مكونات المنطقة.

DSC_3257
محمد الغرزاني عضو ملتقى الاديان في مقاطعة الجزيرة

الغرزاني منوهاً: مشاركتنا  كمسلمين وكاتحاد علماء مسلمين في العيد هو لإشارة كبيرة على إزالة الحواجز التي كانت بيننا فنحن شعوب مختلفة ولكن أمة واحدة نعيش على هذه الأرض منذ التاريخ, وسوف نبني أمة ديمقراطية لا فرق فيها بين الكردي والعربي والمسلم والمسيح فكلها تعمر أرض واحدة.

 DSC_3024 DSC_3070 DSC_3083 DSC_3092 DSC_3126 DSC_3195 DSC_3219

DSC_3404
DSC_3449 DSC_3791 DSC_3824

التعليقات مغلقة.