البيشمركة تستعيد السيطرة على قضاء شنكال من ايدي داعش

239

 

تمكنت قوات پیشمرگه‌ اقليم كوردستان مساء اليوم الاثنين من استعادة السيطرة على قضاء شنگال من ايدي تنظيم  “داعش”، كما سيطرت على ناحيتي سنون وربيعة، بينما تحرز تقدما في قتالها مع المتشددين في زمار ووانكي وكوكجليل، وقتلت منذ أمس وحتى ساعة اعداد الخبر أكثر من 350 داعشيا حسب موقع بيامنير.

 

وقال هلو بينجويني مسؤول مركز تنظيمات نينوى للاتحاد الوطني الكوردستاني لـ PUKmedia: ان قوات بيشمركة كوردستان تتقدم صوب تحرير ناحية زمار، مؤكدا فرار المجاميع الارهابية مع العوائل التي دعمتها في تلك المنطق.

 

وبصدد تطورات الاوضاع في قضاء شنكال، قال بينجويني: لقد توغلت قوات بيشمركة كوردستان بالتنسيق مع وحدات حماية الشعب الى مركز قضاء شنكال، كما تمكنت قوات البيشمركة ووحدات حماية الشعب من حماية العوائل النازحة الى جبل شنكال. موضحا، بتحرير ناحية زمار من الارهابيين يكون الطريق سالكا نحو تحرير قضاء شنكال بشكل كامل.

 

واضاف، تمتلك قوات بيشمركة كوردستان معنويات عالية، ومجهزة بشكل جيد لحسم الاشتباكات لصالحها في وقت قريب، مؤكدا قيام طيران الجيش بقصف الارهابيين في قضاء شنكال لعدة مرات، ما شكل دعما لقوات بيشمركة كوردستان.

وقال مدير اعلام وزارة الپیشمرگه‌ العميد هلگورد حكمت في تصريح لموقع الحزب الدیمقراطي الكوردستاني إن “قوات الپیشمرگه‌ أمست مسيطرة على قضاء شنگال واستعادت السيطرة على غالبية القرى في زمار، وهي في تقدم مستمر، وقد فر تنظيم داعش من المنطقة مخلفا وراءه 50 قتيلا من عناصره”.

وأكد حكمت أن “قوات الپیشمرگه‌ لم تغادر جبل شنگال منذ البداية، وما زالت هناك”، مؤكدا أنها “استعادت السيطرة على ناحية سنون وتتقدم نحو المناطق الاخرى لتطهيرها”.

إلى ذلك، قال مصدر في قوات الزيرڤاني إن “قوات الپیشمرگه‌ حررت ربيعة وتواصل تقدمها، وبلغ عدد قتلى داعش 50 قتيلا و100 جريح”.

في حين قال مسؤول اعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني سعيد مموزيني إن “القتال مازال مستمرا بين قوات الپیشمرگه‌ ومسلحي داعش في ناحية وانكي التابعة لقضاء تلكيف، لكن الپیشمرگه‌ تواصل تقدمها وهي تقترب من السيطرة على المنطقة”.

وأوضح مموزيني أن “داعش حاول السيطرة على سد الموصل لكن قوات الپیشمرگه‌ واجهته ودحرت مسلحيه الذين فروا من هناك”، مشييرا إلى أن “عدد قتلى تنظيم الدولة الاسلامية في مناطق كوكجليل ووانكي وزمار وشنگال منذ مساء الامس وحتى اليوم بلغ 250 قتيلا”.

 

وفي غضون ذلك, قال صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي انه يجب تشكيل قوة مشتركة من قوات وحدات حماية الشعب وقوات البيشمركة لحماية الشعب الكوردي .

 

واضاف صالح مسلم في تصريح لوكالة الاناضول، اليوم الاثنين، ان “قوات حماية الشعب على اهبة الاستعداد لمواجهة ارهابيي داعش ومساعدة قوات البيشمركة، لأن هذه التهديدات ضد الشعب الكوردي يجب ايقافها عند حدها”.

وأوضح صالح مسلم ان “قوات وحدات حماية الشعب لها تجربة في محاربة داعش، وبموجب خبرتهم في محاربة داعش فإن داعش يستمدون قوتهم من بث الخوف والرعب في قلوب الناس”.

التعليقات مغلقة.