وزير الدفاع الأمريكي: لسنا في العراق من أجل النفط

189

وزير الدفاع الأمريكي: لسنا في العراق من أجل النفط

رويترز- Buyerpress

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس قبل أن يصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها من قبل يوم الاثنين إن الجيش الأمريكي ليس في العراق “للاستيلاء على نفط أحد” لينأى بذلك بنفسه عن تصريحات الرئيس دونالد ترامب.

ويأمل ماتيس الذي يقوم بأول زيارة له للعراق كوزير للدفاع أن يحصل على تقييم مباشر لجهود الحرب فيما تشن القوات العراقية المدعومة من بلاده هجوما جديدا لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من المناطق التي لا تزال تخضع لسيطرته في الموصل.

لكن من المرجح أن يواجه الوزير الأمريكي أسئلة بشأن تصريحات ترامب وأفعاله بما يشمل الحظر المؤقت على السفر للولايات المتحدة وقوله إن أمريكا كان عليها أن تسيطر على نفط العراق بعد أن أطاحت بصدام حسين في 2003.

وفي يناير كانون الثاني قال ترامب في خطاب أمام موظفي المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) “كان علينا أن نحتفظ بالنفط. لكن حسنا.. ربما تتاح لكم فرصة أخرى.”

ولدى سؤاله عما إذا كان التهديد بالسيطرة على النفط العراقي على جدول أعماله في زيارته للعراق استبعد ماتيس صراحة أي نية من هذا النوع.

وقال ماتيس لمجموعة صغيرة من الصحفيين تسافر معه أثناء مناقشة أهداف الرحلة “أعتقد أن جميعنا هنا في هذه الغرفة وكلنا في أمريكا ندفع مقابل ما نحصل عليه من غاز ونفط وأعتقد أننا سنستمر في ذلك في المستقبل.”

وتابع “لسنا في العراق للاستيلاء على نفط أحد.”

وتصريحات ماتيس هي أحدث مثال فحسب على اختلافاته السياسية عن ترامب. واعترف ترامب بأن ماتيس لم يوافقه الرأي بشأن فائدة التعذيب كوسيلة استجواب وفي إشارة على نفوذ ماتيس قال ترامب إنه سيحيل الأمر لوزير دفاعه.

التعليقات مغلقة.