البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان

176

15589903_649668225206120_9158153388138402320_n

 بعد 12  عاماً من تاسيس اتحاد مثقفي غربي كردستان في بلاد المهجر, كانت العودة الى الوطن واتخاذ روجافي كردستان مركزا ً أساسيا للاتحاد هو الحلم و الهاجس اللذان ظلاّ يراودا مخيلة مثقفينا في الداخل والخارج.

واليوم وفي هذه المرحلة المصيرية من تاريخ شعبنا الكردي وبعد أن استطاع شعبنا من خلال ثورته أن يحقق مكاسب تاريخية على أرض روجافي كردستان, ارتأى الاتحاد أن يأخد على عاتقه المسؤولية الوطنية والإنسانية التي نادى بها فعاد إلى أرض الوطن ووصل الليل بالنهار من خلال تشكيل اللجان العديدة المكلّفة بالتحضير لمؤتمره الخامس في روجافي كردستان ليتحقق بذلك حلم أعضائه وقرار مؤتمره الرابع.

ومن هذا المنطلق تمّ بتاريخ 23 / 12 / 2016 انعقاد المؤتمر الخامس للاتحاد في مدينة قامشلو والذي حضره المدعوون للمؤتمر كافة بالاضافة إلى لفيف من الضيوف الأكارم  من قيادات القوى السياسية والفعاليات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني.

وبعد انتهاء مراسيم الافتتاح اقتصر المؤتمر على المندوبين فقط بعيداً عن وسائل الإعلام وجرت مناقشة جدول العمل تلته مناقشة مستفيضة لمشروع النظام الداخلي المعد من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وبعد مداولات ونقاشات جادة وبناءة, توصّل المؤتمر إلى صيغة نهائية لنص النظام الداخلي من خلال التصويت المباشر والعلني على جميع بنوده كما تمّ طرح وقبول العديد من الاقتراحات المتعلقة بعمل الاتحاد في الداخل والخارج وتشكيل لجان لتنفيد قرارات وتوصيات المؤتمر الخامس. ومن أهم النقاط التي أقرّها المؤتمر :

1- تغيير اسم ” اتحاد مثقفي غربي كردستان” إلى “اتحاد مثقفي روجافي كردستان” في الترجمة العربية للاسم.

2- تحديد ثلاثة مقاعد شاغرة لمقاطعة عفرين بسبب صعوبة حضور المندوبين إلى المؤتمر.

3- إحداث جائزة سنوية باسم “اتحاد مثقفي روجافايي كردستان للإبداع” تتضمن تقديراً معنويا بالإضافة إلى تقدير مادي بقيمة 1000 يورو

كما قدّم المؤتمر الخامس العديد من التوصيات ودعا المؤسسات والاتحادات الثقافية كافة الى الحوار بهدف الوصول الى تفاهمات تؤدي في النهاية الى لم شملها تحت مظلة كردية وطنية جامعة وبالمقابل وجه المؤتمر نداء إلى كافة القوى السياسية الكردستانية بالإسراع في عقد مؤتمر قومي كردي يواكب حساسية المرحلة وتاريخيتها.

وقد أقر المؤتمر الخامس النظام الداخلي الجديد مع تعديلاته كمنهاج عمل للاتحاد يجري العمل به حتى المؤتمر القادم.

وفي الختام وجّه المؤتمر تحية تقدير وإجلال إلى أرواح شهداء الحرية في عموم كردستان كما حيّا مقاومة مقاتلات ومقاتلي أبناء شعبنا في روجافي كردستان.

وانتهت أعمال المؤتمر بالنشيد الوطني الكردستاني ” أي رقيب ” الذي بدأت به.

قامشلو

24 / 12 / 2016

الهيئة الإدارية ﻹتخاد مثقفي روجأفايي كردستان HRRK

التعليقات مغلقة.