تركيا تعلق بث عشر قنوات فضائية مؤيدة للأكراد

77


Russian Navy's large landing ship Caesar Kunikov sails in the Bosphorus, on its way to the Mediterranean Sea, in Istanbulالحياة- Buyerpress

علقت السلطات التركية بث عشر قنوات فضائية موالية للأكراد بموجب حال الطوارئ السارية منذ المحاولة الانقلابية التي جرت في 15 تموز (يوليو) الماضي، وفق ما أعلن اليوم مسؤول محلي في جنوب شرقي البلاد حيث غالبية السكان من الأكراد.

وقال هذا المسؤول أن القنوات العشر وبينها واحدة للأطفال، أوقفت مساء أمس من جانب القمر الاصطناعي «تركسات» الذي كانت تبث عبره.

وتتخذ معظم هذه القنوات من دياربكر في جنوب شرقي البلاد مقراً لها. وقال المصدر ذاته انه جرى وقف بث إذاعتين أيضاً.

في الأثناء، قالت مصادر أمنية إن مسلحين أكراداً قتلوا ثلاثة أعضاء بوحدة مسلحة مدعومة من الحكومة التركية اليوم، في إطلاق نار جنوب شرقي البلاد.

وأضافت المصادر أن أعضاء من «حزب العمال الكردستاني» ، أطلقوا النار على وحدة حراسة إحدى القرى أثناء تسيير دورية لها في منطقة ريفية في إقليم هكاري المتاخم للعراق وإيران.

ويتشكل حراس القرى من سكان محليين مسلحين، ويتلقون تمويلاً من الدولة وأحياناً يقاتلون إلى جانب قوات الأمن في حربها ضد عناصر «حزب العمال الكردستاني»، الذي يخوض تمرداً منذ عام 1984 للحصول على حكم ذاتي للأكراد.

وفي العام الماضي، انهار اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب شرقي تركيا حيث تقطن غالبية كردية، وأدى العنف الذي تفجر بعد ذلك إلى سقوط آلاف من المسلحين الأكراد والجنود ورجال الشرطة والمدنيين.

التعليقات مغلقة.