“إرحل يا رجل”.. بعد استقالته كاميرون يطالب كوربين بالرحيل

42

 

20160629T124503-1467200701705870700_0

الشرق الأوسط _Buyerpress

 ” الاتحاد الأوروبي ” يجتمع لبحث خروج بريطانيا من ” الأوروبي”

بعد أقل من أسبوع على استفتاء انتهى لصالح المعسكر الداعم لخروج بريطانيامن الاتحاد الأوروبي، والهزيمة التي لحقت بحزب العمال والمعارضين للخروج،دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم (الاربعاء)، رئيس حزبالعمال المعارض جيريمي كوربين إلى الاستقالة، أمام نواب برلمان ويستمينستر.

قائلًا له “قد يكون لصالح حزبي أن يبقى، (لكنّه) ليس في مصلحة البلاد، وأودّأن أقول، بحق السماء ارحل يا رجل”.وكان نواب حزب العمال قد صوّتوا أمس، بحجب الثقة عن كوربين بأغلبية 172مقابل 40 صوتا معارضا؛ لكن كوربين رفض الاستقالة، علمًا أنّ كاميرون نفسهأعلن استقالته عقب تصويت البريطانيين في استفتاء لصالح مغادرة الاتحادالاوروبي.

من جهتها، أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن التي تزور بروكسلزيارة غير متوقعة، أنّ اسكتلندا مُصممة على البقاء في الاتحاد الاوروبي رغماقتراع بريطانيا الاسبوع الماضي بالخروج منه. وبعد اجتماعها مع رئيسالبرلمان الاوروبي مارتن شولتز، قالت وهي المطالبة باستقلال اسكتلندا عنالتاج البريطاني “لا نزال في مراحل مبكرة جدًا من هذه العملية، وسأوضح بكلجلاء رغبة اسكتلندا في حماية علاقاتها بالاتحاد الاوروبي. لا أريد التهوينمن التحديات التي ستقابلنا في المستقبل سعيا لايجاد سبيل؛ هذا اجتماع أوليجدًا ضمن سلسلة من الاجتماعات في بروسكل اليوم، كي يدرك الناس أنّ اسكتلنداعلى النقيض من أجزاء أخرى في المملكة المتحدة، لا تريد الخروج من الاتحادالاوروبي. ولكن هذا اجتماع تمهيدي وأنا ممتنة للرئيس شولتز لموافقته علىمقابلتي هذا الصباح”.

فيما قال شولتز “استمعت وأُحطت علمًا”.وبعد اجتماع اليوم الذي ضمّ قادة الاتحاد الأوروبي، بحضور 27 عضوا فقط وغياببريطانيا، للاتفاق على رد مشترك على قرار بريطانيا بترك “الاوروبي”، وبحثسبل تعزيز التكتل مستقبلا، وسط خلافات بشأن أفضل السبل للمضي قدما فيالمشروع الاوروبي.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر، إنّ الاخطار بانسحاب بريطانيامن الاتحاد الاوروبي يجب أن يتم في أقرب وقت ممكن، بعد التصويت في استفتاءلصالح الخروج من التكتل الاسبوع الماضي. قائلًا في مؤتمر صحافي في بروكسل”نريد تطبيق المادة 50 ويجب الاسراع بذلك ولا مجال للتفاوض لأشهر”.

من جانبه، أفاد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بأنّ رئيس البنك المركزيالأوروبي ماريو دراجي، أبلغ قادة الاتحاد الأوروبيبأن الضرر الاقتصادي لخروج بريطانيا من الاتحاد، ليس بقدر السوء المتوقع.

وأضاف خلال القمة في بروكسل: “الرئيس ماريو دراجي كان واضحا تماماالليلة… التأثيرات السلبية أقل سلبية ممّا كنا نتوقع قبل خروج بريطانيا”.ومع ذلك، ووفقا لتقييم دراجي، فإنّ خروج بريطانيا سيؤدي إلى تراجع كبير فيالنمو فيها، وربما تمتد التداعيات السلبية لذلك إلى العالم ككل، حسب توسك.وفي إيماءة لما سيكون عليه الحال مستقبلًا، تغيب كاميرون عن اجتماع اليوم،على الرغم من أنّه شارك في اليوم الأول من المحادثات أمس وقالت الرئيسة الليتوانية داليا غريباوسكايتي “أعتقد أنّ الأمر لا يتعلق به(كاميرون) اليوم … الأمر يتعلق بنا، ما الذي سنفعله إزاء وحدتنا وإعدادناللفترة الانتقالية حتى انسحاب بريطانيا”.ومن المتوقع أن يصدر قادة الدول الـ27 المجتمعون بيانا مشتركًا لدعوةبريطانيا إلى بدء مفاوضات الخروج بأسرع وقت ممكن، حسبما أفاد مصدر في

الاتحاد الأوروبي، طلب عدم الكشف عن هويته. مشيرًا إلى أنّ “أهم شيء اليوم هوالاتفاق على خطوات والبدء فيها”. وبمجرد بدء تدابير مغادرة بريطانيا، وهيعملية لا يتوقع أن تستغرق أكثر من أشهر، فسوف يمهد ذلك الطريق نحو بحثعلاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي في المستقبل. وفي ذلك، أفاد رئيسوزراء لوكسمبورغ زافييه بيتيل “نحتاج أكثر من أي وقت مضى لأوروبا متحدةمقارنة بمملكة منقسمة”.

وبحث قادة الاتحاد الأوروبي سبل مواجهة الاستياء الشعبي المتزايد في التكتلالذي تجلى في استفتاء بريطانيا؛ ولكنه ليس قاصرًا بأي حال على المملكة المتحدة.وعلى غرار استفتاء المملكة المتحدة الاسبوع الماضي، بشأن البقاء أو الخروجمن “الأوروبي”، دعت حركات شعبوية في فرنسا وهولندا إلى استفتاءات مماثلة.

وقبل الاجتماع قالت الرئيسة الليتوانية غريباوسكايتي إنّها وأقرانها يحتاجونللتركيز على ما يهم المواطنين أكثر من التركيز على ما يهم الصفوة السياسية.مشيرة إلى أنّ هذا يعني “الهجرة والنمو الاقتصادي”.

من ناحيته، صرّح الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس إن السبيل الوحيد للردعلى المتشككين والقوميين، هو أن نمتلك “أوروبا أكبر بكثير”. أما رئيسالوزراء البلجيكي تشارل ميشيل، فقد دعا إلى المزيد من الجهود المشتركة لدعمالأمن والتوظيف والاستثمار في التكتل.

ومن المتوقع أن يواصل القادة مباحثاتهم في قمة أخرى مقررة في منتصف سبتمبر(أيلول) المقبل، في سلوفاكيا.

التعليقات مغلقة.