الدولة الإسلامية تنتج 150 ألف برميل نفط يومياً

29

أكد عمر أبو ليلى الناطق الرسمي باسم هيئة الأركان في الجيش السوري الحر، بأن تنظيم “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” في سوريا ينتج ما يصل إلى 150 ألف برميل يومياً من الحقول التي يسيطر عليها في سوريا وأغلبها في دير الزور والبوكمال.
وأضاف أبو ليلى في حديث خاص لـ “العربية نت” بأن: “تنظيم الدولة الإسلامية يبيع ما بين 100 و125 ألف برميل يومياً، في الغالب هو يبيع هذه الكميات لتجار، ولكنها حقيقة تصل النظام السوري في النهاية، حتى وإن طال العدد إلى 3 أو 4 تجار، فما هم إلا مجرد وسطاء، ونحن في الجيش الحر نعرف ذلك”.
وأوضح أبو ليلى أن التنظيم يسيطر على مدن استراتيجية في سوريا مثل ريف دير الزور حيث حقول النفط، فهو يسيطر على حقل “كونكو” للغاز ثاني حقل في الشرق الأوسط، وحقل “العمر” للنفط والغاز الذي كان إنتاجه قبل الثورة يصل إلى 30 ألف برميل يومياً، والتيم القريب من مطار دير الزور العسكري.
وأكد بأن التنظيم تسيطر أيضاُ على حقل الورد في البوكمال، وحقل “التنك” النفطي الواقع في بادية الشعيطات في الريف الشرقي لدير الزور، بالإضافة إلى محطة “تيتو” لتجميع النفط وهي في بادية البوكمال.
وأشار أبو ليلى أن “الأسعار متفاوتة، خاصة وأنه نفط خام، وغير عالي الجودة، إلا أنه يتراوح بين 50 و70 دولاراً للبرميل”.
ولفت إلى أن داعش تستخدم كميات من النفط الخام التي تنتجه وتقوم بتصفيته لاستخدامه في إنتاج المازوت والبنزين التي تستخدمها الآليات الثقيلة، بالإضافة إلى قسم آخر يباع للمواطنين داخل سوريا.

روزنة.

التعليقات مغلقة.