سوريا تمدد صلاحية جوازات السفر الممنوحة في الخارج إلى 6 سنوات..

159

Syrian-passportأكد مصدر في “إدارة الهجرة والجوازات” التابعة للحكومة السورية ، أن الإدارة بدأت منح جوازات سفر للسوريين ومن في حكمهم، المتواجدين خارج البلاد، بمدة صلاحية 6 أعوام، وخاصّةً لغير القادرين على العودة إلى دمشق لتجديد جوازاتهم.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والمغتربين، فإن الفئات التي تستطيع الحصول على جواز سفر بالمدة الكاملة، 6 أعوام، هم من “أدّى خدمة العلم، أو دفع البدل النقدي، والمعفى بصفته وحيداً، إضافةً إلى الأشخاص الذين تجاوزوا سن 42 عاماً، والمعفى صحياً، أو لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى”.

كما يمكن للإناث، والأطفال دون الحادية عشرة من العمر، والطلاب الذين يدرسون خارج البلاد، الحصول على الجواز بنفس المدة، أما المكلفون بالخدمة الإلزامية، فيمنحون جوازاً لمدة عامين، يكون قابلاً للتجديد مرتين، كل منهما عامان أيضاً.

يذكر أن، وزير الداخلية في الحكومة السورية محمد الشعار، أعلن العام الماضي أن صلاحية جواز السفر الممنوح للسوريين في الخارج، تم تحديدها بعامين فقط مقابل رسوم مقدرة بـ400 دولار، كما حدّد قيمة الرسم القنصلي لتجديده أو تمديده بـ200 دولار.

وحل جواز السفر السوري في المركز 178 عالمياً، والـ16 عربياً برصيد 39 نقطة، من أصل 219 نقطة، ما يدل على مدى تعرض حامله للقيود والتأشيرات في حال تنقله بين الدول، ليسبق بذلك كل من جوازات سفر لبنان والسودان وفلسطين والعراق ، إضافة لـ11دولة في العالم.

رادار

التعليقات مغلقة.