“التحالف الوطني الكردي” يحيي مهرجان خطابياً وفنياً بمناسبة عيد النوروز

58

خاص – Bûyerpress

قامشلو – اقام التحالف الوطني الكردي في سوريا اليوم الجمعة الخامس والعشرون من آذار/مارس 2016 وبحضور نخبة من السياسيين والمثقفين وممثلين عن الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني مهرجاناً خطابياً وفنياً في صالة قصر النبلاء في قامشلو بمناسبة عيد النوروز.

وتضمن المهرجان عدداً من الكلمات وبعض الفقرات الغنائية والشعرية وعروض من الرقص الفلكلوري الكرديّ.

وافتتح الشعر ومقدّم الحفل عبدالسلام خوجة الاحتفالية بقصيدة, دعا بعدها الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم ألقى مصطفى مشايخ رئيس التحالف الوطني الكردي في سوريا كلمة التحالف استعرض فيها المناسبات الوطنية للشعب الكردي من عيد المرأة الى استشهاد القاضي محمد كما أثنى على دور المرأة الكردية التي سطرت ملاحم المجد متمثلة بالشهيدة آرين ميركان.

وتطرق مشايخ في كلمته إلى انتفاضة آذار التي قدم فيها الشعب الكردي عشرات الشهداء وذكّر الحضور برموز نوروز كالشهيد سليمان أدي والمحمدون الثلاثة إضافة لشهداء نوروز الرقة وشهداء ليلة نوروز في الحسكة العام المنصرم..كما دعا مشايخ جميع المكونات للعمل على إنجاح مشروح الفدرالية التي أطلقتها حركة المجتمع الديمقراطي.

ثم ألقى دلاور زنكي كلمة اتحاد الكتاب الكرد – سوريا أوضح فيها أن الائتلاف الذي لا يعترف بالحقوق الكردية لا يمثلني والمعارضة التي تشتمني لا أريدها مؤكداً ان حل القضية الكردية سيبدأ من قامشلو.

أما كلمة حزب الارادة الشعبية فقد ألقاها فهيم محمد الذي بارك فيها الشعب الكردي بأعياد النوروز داعيا الى السلم الاهلي ومستنكرا “جرائم النظام الطوراني “في تركيا .

ثم غنى الفنان زكريا عدد من أغانيه باللغتين العربية والكردية تلتها قصيدة للشاعر “بافي تاري” عن عيد النوروز. والقى الشاعر دلبرين محمد قصيدة عن الشاعر جكرخوين. غنى بعدها الطفل آفاك قرموطي بعض من أغاني الهيب هوب, واختتم المهرجان بقصيدة من الشاعر بافي كاوا وعروض فلكلورية راقصة من فرقة كوليلك للأطفال والكبار.

505 4 043 03 2 109 9 8 08 06 6 07 7

التعليقات مغلقة.