عن اليوم العالمي للمرأة.. فعاليات نسويّة شاملة في قامشلو

31

خاص – Buyerpress

قامشلو احتفلت العديد من الفعاليات والتنظيمات النسائية, المستقلة والتابعة للأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة باليوم العالمي للمرأة الذي صادف الثامن من شهر آذار /مارس الجاري, ومن هذه الفعاليات ” المهرجان الأول لـفن وأدب المرأة في روجآفا ” والذي استمر أربعة أيام بدءً من الثاني من آذار 2016 وبرعاية هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, وبحضور العديد من الفعاليات النسائية وبعض الأطر المعنية بالشأن الثقافي الكردي.

وافتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء عقبه كلمة الحاكمية المشتركة, من قبل النائبة نادية يوسف حيث توجهت بالتحية إلى جميع النساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبمناسبة المهرجان الأول لفن وأدب المرأة في روجآفا, كما أشادت بدور المرأة السورية بشكل عام والكرديّة بشكل خاص لما قدمته من تضحيات, منوهة إلى أنها أثبتت وجودها في ظل الإدارة الذاتية في جميع المجالات ليكون آخرها في المجال العسكري بعد تشكيل وحدات حماية المرأة “YPJ”.

فيما أكدت هفال سلبس في كلمتها عن حركة المجتمع الديمقراطي الدور الذي تلعبه المرأة في روجآفا بكل مكوناتها من كرد وعرب وسريان من أجل حرية المرأة لتخلص إلى أن نضالها كان الأساس في ثورة روجآفا حيث حققت خطوات مهمة في المجال ” السياسي, الدبلوماسي, الإداري, الثقافي, والعسكري” موضحة أن كل ما أنجزته المرأة وحققته هي بفضل تضحيات آلاف الشهداء والتضحيات التي قدمها القائد عبدالله اوجلان, مهنئةً في نهاية كلمتها جميع النساء على هذه الخطوة ومتمنية النجاح للمهرجان .

من جانبها استذكرت بيريفان خالد رئيس هيئة الثقافة والفن في المقاطعة في كلمتها شهداء روجآفا وتقدمت بخالص العزاء لأهلهم و لذويهم, بعدها هنأت الحضور بمناسبة بدء فعاليات ” المهرجان الأول لفن وأدب المرأة في روجآفا”, منوهة إلى أن هذا المهرجان هو خطوة مهمة والهدف منه كان وضع بصمة للمرأة في ثورة روجآفا وخاصة في مجال الفن والأدب واعتبرته ضرورة ملحة شأنه شأن نضالها في المجالات الأخرى.

كما قرأت أمل كورية كلمة هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة مهنئة من خلالها الجميع بهذه المناسبة.

ثم كانت كلمة حركة المرأة الثقافية قرأتها “رها حسين” حيث هنأت جميع النساء بمهرجانها الأول مشيدة بنضال المرأة منذ خمسة آلاف سنة وإلى اليوم في معظم أنحاء المعمورة, مؤكدة دور قلم وفكر ونضال المرأة في ثورة روجآفا.

واختتمت الافتتاحية بكلمة الهيئة الوطنية العربية قرأتها خنساء الحميدي, التي أكدت على دور المرأة متقدمة بالشكر لهيئة الثقافة والفن.

تلا ذلك البدء بفعاليات اليوم الأول والذي خصص للشعر حيث قرأت المشاركات باللغة الكردية والعربية والسريانية وكانت عبارة عن 32 مشاركة ركزت معظمها على إبراز الصورة الجميلة والحقيقة لنضال المرأة وكفاحها لتتعدى في بعض القصائد إلى سرد لوحات من عبق الشهادة ورياحينها المزهرة على ربوع كردستان عقبها قراءة النصوص المسرحية وكانت عبارة عن 3 مشاركات .

وفي سياق هذه المناسبة هنأت بيريفان خالد رئيس هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة جميع النساء في العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وخاصة نساء روجآفا وقالت:” أردنا مع قدوم الربيع أن نبارك المرأة بهذا اللون في عيدها بقلمها ونتاجها الأدبي. المهرجان سوف يستمر على مدار أربعة أيام, وسيتضمن “الشعر, القصة ,المسرح, الرسم, مقالة” كما سيكون هناك معرضاً للأعمال اليدوية”.

وقد خصص اليوم الثاني من المهرجان للقصة والمقالة الأدبية فكانت قراءة المشاركات باللغتين العربية والكردية وتنوعت المحاور التي ركزت عليها مجمل القصص ليكون مواضيع الهجرة والشهادة والأم أبرزها , كما كانت للقصص الشعبية في التراث الكردي العريق نصيباً في الحضور.

فيما افتتح في اليوم الثالث معرضاً للأعمال اليدوية بلغت عدد المشاركات فيها 40 مشاركة تنوعت بين زيّ الأطفال وأدوات الزينة المصنوعة من الصوف ” عمل السنارة ” وأدوات مصنوعة من الخشب كالمجسمات وأواني الزهر كما كان للرسم حصة في هذا المعرض فكانت هناك 15 لوحة بعضها بقلم الرصاص وأخرى زيتية تناولت في مضامينها الفنية نضال ومقاومة المرأة.

وختمت فعاليات المهرجان الأول لفن وأدب المرأة في روجآفا في يومه الرابع بحفل فني تضمن العديد من الفقرات انتهت بتكريم المشاركات في المهرجان, حيث ضجّ مدرج المركز بحضور مختلف الفعاليات النسائية والشبابية والأطر الثقافية في مقاطعة الجزيرة.

تضمن الحفل فقرات غنائية لفرقتي الشهيدة ساكينة والشهيدةبرجم,ثم قدمت بيريفان خالد رئيس هيئة الثقافة والفن الجائزة الأولى لأمهات عوائل الشهداء, ثم كان تكريم كافة المشاركات بالإضافة لتكريم المراتب الثلاثة الأولى “مجال القصة, المقالة, الشعر, الأعمال اليدوية”

القصة:

الأول “رمزية رمضان”

الثاني “ولاء الآغا”

المركز الثالث “زينب خوجا”

النص المسرحيّ:

المركز الأول “زنارين ديار”

المركز الثاني “فاطمة أحمد”

المركز الثالث ” ليلى ساروخان”

الأعمال اليدوية:

المركز الأول “جيهان عبدالغفور”

المركز الثاني “شيرين قاسم”

المركز الثالث ” قدرية حسين”

كما تم تكريم السيدة سعاد مصطفى في مجال الأعمال اليدوية

المقالة:

المركز الأول “ياسمين تحلو”

المركز الثاني “ليلى جمال”

المركز الثالث “سيراز حمو (عفرين)”

الرسم:

المركز الثالث “برخودان بشو”

المركز الثاني “مروان خليل”

المركز الأول “نورشين حسن”

الشعر:

المركز الثالث “زينب خوجا”

المركز الثاني “ولاء الآغا”

المركز الأول “رمزية رمضان”

كما كرّم المهرجان كل مريم رمو، روهات خليل عن أفضل أداء.

 

وعقدت شبكة المرأة الديمقراطية يوم الاثنين السابع من آذار/مارس 2016- جلسة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في مقرها الكائن بمدينة قامشلو وبحضور ممثلي بعض الفعاليات والأطر النسائية والشخصيات المستقلة.

حيث ألقت خلالها نارين متيني رئيسة مكتب العلاقات العامة لتيار المستقبل الكردي في سورياكلمة باسم تيار المستقبل, تطرقت فيها إلى نضال المرأة بشكل عام والمرأة الكردية التي أثبتت حضورها في المجال ” السياسي, والثقافي, الاجتماعي” بشكل خاص, يضاف إليه المجال العسكري. وأُغنيت الحلقة النقاشية بمداخلات من الحضور, واختتم النقاش خلال الجلسة بتقديم جائزة السلام للإعلامية والمحررة في صحيفة “Bûyerpress ” فنصة تمو.

فيما أقام مكتب المرأة والطفولة في “التحالف الوطني الكردي في سوريا” يوم الثلاثاء الثامن من شهر آذار- مارس 2016 أيضاً احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في صالة سيران في حي “قناة السويس ” بقامشلو وبحضور نخبة من السياسيين والمثقفين وممثلين عن منظمات المرأة.

وألقى مصطفى مشايخ عضو الهيئة التنفيذيّة للتحالف الوطني الكردي في سوريا كلمة التحالف تلتها كلمة مكتب المرأة والطفولة ألقتها أم أفين, وعرض بعد ذلك فيلم وثائقي عن المرأة ومعاناتها على مرّ التاريخ تلاه كلمة منظمة حقوق الانسان في سوريا “ماف” ألقاها عدنان سليمان, كما ألقى فواز أوسي كلمة اتحاد الكتاب الكرد- سوريا.

في حين نظمت جمعية “شاوشكا ” يوم الثلاثاء الثامن من آذار/ مارس وبالتعاون مع ناشطات اعتصاماً بمناسبة اليوم العالمي المرأة وذلك لمناهضة العنف ضد المرأة

وكان الاعتصام في دوار “منير حبيب” في الحيّ الغربيّ بقامشلو وشارك فيه مجموعة ناشطات في مجال حقوق المرأة

كما نظّم مكتب شؤون المرأة والطفل في المجلس الوطنيّ الكرديّ يوم الثلاثاء الثامن من شهر آذار/مارس 2016حفلاً ترفيهياً في مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وضمّ الحفل عروضاً مسرحية وغنائية ولوحات من الرقص الفلكلوري الكردي، كما ألقيت بعض القصائد الشعرية. واختتم الحفل بمسابقات ترفيهية وزعت خلالها الهدايا على الفائزات.

واحتفلت منظمة المرأة في الحزب الديمقراطي التقدمي الكرديّ في سوريا يوم الثلاثاء الثامن من آذار/ مارس 2016 في قاعة المؤتمرات بمدينة قامشلو وبحضور لفيف من ممثلي التنظيمات النسائية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني باليوم العالمي للمرأة

وألقت كلمة منظمة المرأة في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا فاطمة محمد. ثم قُرأت برقية التهنئة التي أرسلها عبد الحميد حاج درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدّمي الكرديّ في سوريا وعقيلته, عقب ذلك عرض تقرير مصور يحكي معاناة امرأة من كوباني هي ” روهات قتي ” التي كانت حاضرة وسردت على الحضور جزءا من هذه المعاناة. ثم تم تكريمها, لتشعل الشموع على أرواح أربعة نسوة كن منظمات في صفوف الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا منذ تأسيسه, وهن المغفورات لهن السيدة وزيرة تيلو, فاطمة شرنخي, كولسن, وسينم, وختم الحفل بقعد حلقات الدبكة على أنغام الموسيقا وغناء الفنان جفان رشكو.

كما احتفلت منظمة المرأة في حزب يكيتي الكردي في سوريا في يوم الثلاثاء الثامن من آذار/ مارس 2016 في مركز “سليمان آدي” في الحيّ الشرقي بمدينة قامشلو

حيث بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان,  ألقت بعدها شيرين شيخموس كلمة باسم منظمة المرأة لحزب يكيتي الكردي تحدثت فيها نضال المرأة الى جانب الرجل ودورها الفعال في المجتمع, وتخلل الحفل فقرة غنائية أداها أعضاء من فرقة خلات الفلكلورية التي قدمت لوحات دبكة من التراث الكردي عقب ذلك, عرض مسرحي بعنوان “أطفال بائسين”.

إعداد فنصة تمو

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.