جلسة حوارية عن الفساد والشفافية في مركز المجتمع المدني والديمقراطية

53

أقام مركز المجتمع المدني والديمقراطية – يوم أمس – في قامشلو جلسة حوارية عن الفساد والشفافية، حيث خصصت الجلسة للإعلامين ويستمر مشروع مركز المجتمع المدني والديمقراطية بجلسات لباقي الفئات.

وبدأت الجلسة بمحاضرة ألقاها شيار عيسى عضو مركز المجتمع المدني والديمقراطية؛ شرح فيها مفهوميْ الفساد والشفافية, ورجّح أسباب الفساد إلى انتشار الفقر والجهل وضعف آلية مكافحة الفساد

كما تحدث عن مظاهر الفساد المتمثلة بالرشوة – نهب المال العام – الواسطة – الابتزاز – المحسوبيات

وأوضح أن مكافحة الفساد بشكل عام تتمثل في الوقاية من خلال المشاركة المجتمعيّة – سيادة القانون –الشفافية وفحص دوري, أما العقوبة فهي نصوص قانونيّة وأجهزة تنفيذيّة وقضائية.

وبيّن عيسى أن العلاج يكمن في معاقبة المجرمين – حملات المجتمع المدني ضد الفساد – التنسيق الدولي لقطع طريق التنسيق بين مرتكبي جرائم الفساد.

كما تمّ نقاش عدد من النقاط، مثل كيفية محاربة الفساد عن طريق الشفافية. ومن ثم افتتح باب النقاش بين الحضور والمحاضر وطرحت الكثير من الآراء.

وبهذا الخصوص أوضح شيار عيسى عضو مركز المجتمع المدني والديمقراطية لموقع Bûyerpress :  “هذه الجلسة ضمن اطار عمل مركز المجتمع المدني والديمقراطية والهدف من هذه الجلسات نشر مفهوم الشفافية بين جميع فئات الشعب وفي مقدمتهم الصحفيين من أجل التعرُّف أكثر على كيفية محاربة الفساد بالشفافية” .

 

تقرير: جودي حاج علي

 

DSC00120 DSC00118 DSC00114

التعليقات مغلقة.