دميرتاش: اوروبا تتجاهل القمع التركي للكرد على امل حل مشكلة اللاجئين

60

860x484-21-400x241قال صلاح الدين دميرتاش زعيم حزب الشعوب الديموقراطي الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي يتغاضى عن انتهاكات تركيا لحقوق الإنسان في محاولة منه لإيجاد حل لأزمة اللاجئين التي تواجهها.

وقال دميرتاش لصحيفة افيميريدا تون سينتاكتون اليونانية إن “اوروبا تغلق عينيها عن دوس تركيا على حقوق الإنسان، وتستعد للاذعان لابتزاز وتهديدات (الرئيس التركي رجب طيب) اردوغان”.

الا إن دميرتاش الذي التقى برئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس خلال زيارة إلى اثينا، قال إن هذه السياسة هي “خطأ كبير”. وقال إن “اردوغان ليس مستعدا ولا قادرا على حل مشكلة اللاجئين”.

وعرض الاتحاد الاوروبي على أنقرة مبلغ ثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) لوقف تدفق مئات الاف اللاجئين والمهاجرين الى اوروبا عبر تركيا.

وتأوي تركيا نحو 2,5 مليون لاجئ فروا من الحرب الاهلية في سوريا، ومئات الاف اللاجئين العراقيين.

وقال اردوغان ان لتركيا كل الحق في طرد اللاجئين من البلاد إذا رغبت في ذلك.

واصبح دميرتاش (42 عاما) الخصم الرئيسي لاردوغان العام الماضي. ويقول العديد من المعلقين انه السياسي الوحيد الذي يتمتع بمهارات خطابية تنافس قدرات اردوغان.

واكد دميرتاش في مقابلة الاربعاء ان الجيش التركي يتعاون بشكل نشط مع الجماعات المتطرفة في سوريا. وقال ان الجيش التركي “يتعاون مع جماعتين اسلاميتين متطرفتين، ويحمون جهاديين وجبهة النصرة” المتفرعة من تنظيم القاعدة.

واضاف ان هذه الجماعات “تمرر المقاتلين والاسلحة من الاراضي التركية (الى سوريا) بالتعاون مع السلطات التركية”.

ويشن الجيش التركي منذ الشهر الماضي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في معاقله المدنية في المنطقة الجنوبية الشرقية ويقصف مناطق في شمال سوريا لمنع القوات الكردية من السيطرة على مناطق رئيسية على طول الحدود مع تركيا.

ويزور دميرتاش اثينا للمشاركة في مؤتمر حول الذكرى السنوية الـ17  لاعتقال مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان، الذي دعا دميرتاش الى الافراج عنه لوقف الفوضى في جنوب شرق تركيا وسوريا.

وفي عرض للتضامن ظهر دميرتاش في صور وهو يجلس الى جانب صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري الذي تتعرض قواته الى قصف تركي.

د ب أ

التعليقات مغلقة.