مندوب روسيا الخاص لدى الأمم المتحدة: يجب إشراك الكرد في الجولة المقبلة من جنيف 3

24

0094-400x280قال مندوب روسيا الخاص لدى الأمم المتحدة في جنيف ألكسي بارادافكين إنه يجب إشراك الكرد في الجولة المقبلة من المباحثات المزمع عقدها في الـ 25 من فبراير/شباط الجاري.

وأضاف بارادافكين” أولا، الكرد السوريون يمثلون أحد الأطياف الرئيسية في المكون السوري الكبير وهم يملكون الحق في المشاركة في تحديد مصير بلدهم. وثانيا، لا يمكن إيجاد حل لأي من المسائل المطروحة حاليا بدون مشاركة الكرد.. لا توحيد الجهود في مكافحة الإرهاب ولا الإعلان عن وقف إطلاق النار ولا حتى فيما يتعلق بالمسائل الإنسانية أو الانتقال السياسي في البلاد”.

ووصف مندوب روسيا الخاص الطرح القائل أنه “إذا لم يقم الكرد بمقاتلة الحكومة السورية فليس لهم الحق باعتبار أنفسهم من المعارضة” بـ”الطرح السخيف”.

وقال الدبلوماسي الروسي “الكرد السوريون يقاتلون تنظيم داعش بشكل جاد، وهم يحاولون إنقاذ وطنهم سوريا من التهديدات الإرهابية”.

وأضاف بارادافكين “المعارضة السياسية، والتي تدخل في تشكيلتها الأحزاب الكردية، هم مفاوضون شرعيون، بالإضافة إلى أنهم شاركوا في لقاءات موسكو والقاهرة، ما يعني أنه يحق لهم المشاركة من وجهة النظر هذه”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن السبب في تأجيل المفاوضات السورية -السورية في جنيف، هو الموقف غير البناء لوفد المعارضة السورية الذي تشكل في الرياض.

رأي اليوم

التعليقات مغلقة.