تحالف كردي عربي في سوريا يعلق مشاركته في مفاوضات جنيف

42

08028ba32b33af9608813026bcf547e7220ffc65قرر “مجلس سوريا الديموقراطية” ، تعليق مشاركته في مفاوضات جنيف بعدما لم يتلق ستة من ممثليه دعوات من الامم المتحدة، وفق ما أكد أحد اعضائه الاثنين.

وقال هيثم مناع الرئيس المشترك للمجلس “قررنا الاحد تعليق مشاركتنا في المفاوضات بعدما لم يتلق خمسة ممثلين كرد وآخر تركماني دعوات من موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا” الى المفاوضات.

وبحسب مناع، من المقرر ان يشارك وفد معارض غير وفد الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن اجتماع أطياف واسعة من المعارضة السورية في الرياض، في مفاوضات جنيف، بعدما أرسل إلى المتحدة لائحة تضم 35 اسما، 20 منهم من أعضاء مجلس سوريا الديمقراطية.

وأوضح مناع “ستة أسماء فقط من أصل عشرين أبلغت بأن مشاركتها (في المفاوضات) ستكون قيد الدرس في وقت لاحق”.

وأضاف “لذا قررنا مساء الاحد في جنيف مع اصدقائنا الكرد وبينهم صالح مسلم، رئيس الحزب الكردي الابرز في سوريا تعليق مشاركتنا”، في إشارة إلى حزب الاتحاد الديموقراطي الذي استثنته الامم المتحدة من الدعوة الى جنيف على رغم فعالية جناحه العسكري، وحدات حماية الشعب ، في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية في شمال وشمال شرق سوريا.

وتضم اللائحة من خارج “مجلس سوريا الديموقراطية” عددا من الشخصيات بينهم قدري جميل، رئيس “الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير”، والحقوقية رندة قسيس.

وغادر مسلم وشخصيات كردية أخرى جنيف بعدما لم يتلقوا دعوة للمشاركة في المحادثات السبت، لكن مناع قال ان الوفد الكردي عاد الى جنيف للمشاركة في اجتماع ممثلي مجلس سوريا الديمقراطية الاحد.

وحمل الكرد تركيا مسؤولية استبعادهم عن مفاوضات جنيف وكذلك عن اجتماع الرياض في 18 كانون الاول/ديسمبر والذي انبثقت عنه الهيئة العليا للمفاوضات.

وهددت انقرة الثلاثاء بمقاطعة مفاوضات جنيف في حال تمت دعوة حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، فيما اعتبرت موسكو ان اي مفاوضات تستثني هذا الحزب لا يمكن ان تحقق “تسوية سياسية نهائية”.

وعقد دي ميستورا الاثنين اول لقاء رسمي مع وفد الهيئة العليا للتفاوض في جنيف.

ويسعى دي ميستورا الى اقامة حوار غير مباشر بين ممثلي المعارضة وممثلين عن الحكومة السورية، على ان يقوم موفدون بنقل افكار كل طرف الى الاخر. ويمكن ان تتواصل آلية المحادثات هذه لستة شهور وهي المهلة التي حددتها الامم المتحدة للتوصل الى تشكيل سلطة انتقالية تنظم انتخابات في منتصف العام 2017.

فرانس 24

التعليقات مغلقة.