كروز يهزم ترامب وتقدم طفيف لكلينتون في ولاية إيوا

32

0,,19017624_303,00فيما الحق السيناتور تيد كروز هزيمة بالملياردير دونالد ترامب في ولاية أيوا في سباق الحزب الجمهوري الأمريكي نحو الرئاسة، لم تحقق وزيرة الخارجية الأمريكية السابق هيلاري كلينتون سوى تقدما طفيفا على منافسها بيرني ساندرز.

ألحق السناتور الأمريكي تيد كروز هزيمة بالملياردير دونالد ترامب في سباق الترشيح الرئاسي للحزب الجمهوري في ولاية أيوا يوم الاثنين (الأول من فبراير/شباط) في بداية مثيرة للقلق لترامب المتصدر على المستوى القومي في السباق على الفوز بترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة في 2016.

وحصل كروز وهو سناتور محافظ من ولاية تكساس على 28 بالمئة من الأصوات مقابل 24 بالمئة لرجل الأعمال ترامب.

وجاء ماركو روبيو وهو سناتور عن ولاية فلوريدا في المركز الثالث بحصوله على 23 بالمئة من الأصوات.

ومن شأن فوز كروز والحضور القوى لروبيو أن يحد من الزخم الذي يتمتع به ترامب الذي أثار ترشحه انزعاج المؤسسة المحافظة في الحزب الجمهوري. واتسم ترشيحه بتصريحات مثيرة للجدل مثل دعواته إلى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وفي سباق الحزب الديمقراطي احتفظت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بتقدم طفيف على منافسها بيرني ساندرز، وهو سناتور عن ولاية فيرمونت يصف نفسه بأنه اشتراكي ديمقراطي ويعد بـ”ثورة سياسية”.

وبعد فرز 95% من الأصوات في الدوائر الانتخابية في أول ولاية ضمن سباق الطامحين لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي، حصلت كلينتون على 49.8 في المائة من الأصوات، لتتقدم بمقدار 0.2 نقطة مئوية على ساندرز.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.