مثقفو “مقاطعة الجزيرة” يتضامنون مع مقاومة “باكور” واعتقال الأكاديميين

43

خاص – Buyerpress

قامشلو – نظم مثقفو وكتاب “مقاطعة الجزيرة “اليوم وقفة تضامنية مع المقاومة الشعبية في “باكور كردستان” اواحتجاج على اعتقال عدد من المثقفين الذين طالبوا الحكومة التركية بوقف حربها ضد الشعب الكردي في تركيا.

DSC08720

 

 

 

 

 

 

 

وقد تجمع المتضامنون من كافة مدن مقاطعة الجزيرة أمام مركز محمد شيخو للثقافة والفن في قامشلو.

DSC08731

 

 

 

 

 

 

 

ووقّع الحضور بداية على عريضة احتجاج, ثم قرأ الرئيس المشترك لاتحاد مثقفي كانتون الجزيرة عبدالسلام أحمد بيانا باسم مثقفي “روجافا كردستان” باللغة الكرديّة, تلاه قراءة البيان نفسه باللفة العربية من قبل الرئيس المشترك طلال الشيخ.

 

DSC08711

 

 

 

 

 

 

 

وجاء في البيان:” نحن المثقفين والكتاب والفنانين الموقعين في تضامننا مع إخوتنا اليوم من مدينة الحب والسلام, مدينة التعايش المشترك في روجافاي كردستان, نقول سيروا ونحن على خطاكم”.

DSC08729

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وطالب البيان جميع الدول الداعمة لحقوق الانسان أن تخرج من دائرة الصمت وأن تدعو الدولة الطورانية إلى الكفّ عن ارتكاب مجازرها تجاه أمتنا.

كما عاهد البيان بالاستمرار في حملة التضامن والتواقيع من الكتاب والمثقفين في روجافا.

DSC08751

 

 

 

 

 

 

 

ثم ألقى كل من الشعراء فرهاد مردي, بافي شيركو , دحام العبد لله قصائد باللغة الكردية والعربية تضامنا مع مقاومة “باكور كردستان”.

DSC08762

 

 

 

 

 

 

 

DSC08766

 

 

 

 

 

 

 

وبخصوص هذه الوقفة أوضح عبود مخصو عضو اتحاد مثقفي كانتون الجزيرة لموقع صحيفة “Bûyerpress”أن الغاية من هذه الوقفة هي ” توحيد صوت جميع المثقفين في مقاطعة الجزيرة, وإيصاله الى العالم, لوقف الانتهاكات التي تحصل ضد المثقفين في تركيا وشمال كردستان والذين تم اعتقال عدد منهم في الأيام السابقة”.

 

DSC08733

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن جانبه أكد الكاتب والإعلاميّ ملفان رسول أن الجميع يبحث عن الحل, وأضاف:” كنا نود أن تكتمل مفاوضات السلام, ولكن للأسف طريق القتال والسلاح يتقدم, وكل هذا سبّب كتم حرية الرأي وحقوق الانسان والصمت الدولي عنها, ونحن اليوم هنا لإيصال صوتنا الى شمال كردستان ليعلموا أنهم ليسوا لوحدهم في هذه المقاومة”.

DSC08735

 

 

 

 

 

 

 

من جانبه قال الكاتب برادوست ميتاني :” نحن مثقفو قامشلو ندعم أخوتنا الكرد في باكور كردستان ونندّد بالسياسيات الفاشية التركية وباعتقادي فان الدولة التركية لن تحل القضية الكردية بالطرق السلميّة لأن كل من يحاول نشر الحرية والسلام في تركية يتم اعتقاله مثال الاكاديميين والمثقفين الذين حاولوا حلّ الأزمة الكردية بالسلام لا بالسلاح”.

DSC08738

 

 

 

 

 

 

 

كما ندّد دحام العبدلله رئيس اتحاد المثقفين العرب في مقاطعة الجزيرة بجرائم الحكومة التركيّة قائلاً:” إن لم ترتقِ النخب الثقافية من أجل انتفاضة شمال كردستان, فلماذا نحن مثقفين, يجب أن نقف بكل حزم أمام الدولة التركية, لأنها دولة استعمارية على مر التاريخ والسلطان سليم وأمه اليهودية معروفان, لذلك على المثقفين الارتقاء الى مستوى شهدائهم”.

DSC08740

 

 

 

 

 

 

 

 

جودي حاج علي

التعليقات مغلقة.