دميرتاش: أردوغان يهين الأكاديميين.. فهل هو خريج جامعة؟

25

The leader of Turkey's pro-Kurdish opposition Peoples' Democratic Party Selahattin Demirtas answers a question during an interview with Reuters in Ankaraأعرب رئيس حزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش عن دهشتة من وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للأكاديميين المطالبين بوقف العمليات العسكرية الجارية منذ أسابيع جنوب شرق تركيا بغير المؤهلين.

وأشار دميرتاش بشكل غير مباشر إلى أن أردوغان لم يتخرج في الجامعة بقوله: ”الناس في تركيا لا يعرفون عن حياته الجامعية شيئا”.

ويدور نقاش في الرأي العام التركي من وقت لآخر حول ما إذا كان أردوغان قد تخرج في جامعة بعد الدراسة أربع سنوات أم لا، لكون التخرج من كلية لها أربع سنوات أحد شروط تولي منصب رئاسة الجمهورية في تركيا.

وقال دميرتاش في تصريحات بمقر حزبه قبل اجتماع للمجلس التنفيذي إن أردوغان حتى الآن لم يترك قطاعا في المجتمع إلا وأهانه قائلا: ”لديه الكثير من الدكتوراه الفخرية لكونه أحد الأكاديميين المرموقين في بلادنا. لكن عدم الإعجاب بأي أكاديمي ووصفه إياهم بغير المؤهلين يليق به وحده. الناس في تركيا لا يعرفون كيف كانت حياته الجامعية، ونحن نشعر بالفضول تجاه الحياة الجامعية لرئيس جمهوريتنا، لم يسبق له أبدا أن تحدث عن أصدقائه الجامعيين ولم تظهر أية صورة له أثناء حياته الجامعية، ونحن لسنا متأكدين ما إن كان أنهى دراسته الجامعية أم لا. كان إحلال السلام في هذا البلد هو الشعار الأساسي لهم، وسبق لهم أن قالوا “نحن مستعدون لشرب سم الشوكران من أجل إحلال السلام، فمصيرنا مرتبط بها”. واليوم هو يصف من يطالبون بإحلال السلام بالخونة. ينبغي على الجامعات أن تتمكن من دعم الأكاديميين،  وأنا أعتقد أن الأكاديميين، الذين أصدروا هذا الإعلان، هم ضمير هذا الشعب”.

عربي ZAMAN

التعليقات مغلقة.