مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في اجتماعها السنوي..

38

عقدت مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في سوريا اجتماعها السنوي يوم أمس الجمعة  في صالة سيران بمدينة  قامشلو بحضور ممثليها  وأعضاءها  بالإضافة إلى نخبة من السياسيين والمثقفين الكرد.

بداية كان الوقوف  دقيقة صمت على أرواح  الشهداء ثم كانت كلمة مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية ألقاها نوشين بيجرماني  ذكر فيها : يوجد العديد من الأديان والمذاهب بين الكرد ولكن الرابط المشترك  بينهم هو اللغة الكردية، وهناك  العديد من الشعوب أساس هويتهم هو الدين أو المذهب أو التاريخ ولكن أساس هوية شعبنا الكردي هو لغته .

عقب ذلك عدة كلمات,  كلمة حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا القاها مصطفى مشايخ “نائب سكرتير الحزب” موضحاً بالقول : في كل سنة تعقد المؤسسة اجتماعها ولكن كان بشكل سري وانعقادها هذه السنة بهذا الشكل  هو من نتائج عمل الحركة السياسية الكردية ونضال المقاتلين الكرد ودمائهم,  نحن في الحزب قمنا بدعم اللغة الكردية وبعد 2006 عندما تم تأسيس هذه المؤسسة نحن وكلنا مهمة دعم اللغة الكردية؛ مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية مستقلة ونحن قمنا بدعمها وهم أيضا دعمونا .

كلمة لجنة روشن بدرخان التابعة لمؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في الدرباسية ألقاها دليل أحمد حيث تقدم بالشكر إلى أعضاء اللجنة التحضيرية للاجتماع السنوي مؤكداً  إن هذا النضال هو استمرارية لنضال المير جلادت بدرخان لتخريج معلمين وشعراء وكتاب الكرد .

كلمة لجنة تيريج التابعة لمؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في الحسكة ألقاها دلشاد عبدو: لكل شعب على أرض الخليقة رمز  ولدى الشعب الكردي أيضا رموز ومنها لغته, ففي الحسكة رغم موجة الهجرة التي عصفت بالبلد مؤخراً وكل الظروف العصيبة الحياة لازالت مستمرة ونحن قمنا بتخريج العشرات من الشباب والبنات .

الكاتب والسياسي محفوظ رشيد وجه تحية لكل من دافع وقام بحماية اللغة الكردية  وعلى وجه التحديد الأشخاص الذين انتقلوا الى رحمة الله, وختم كلمته بقصيدة حملت  عنوان (باكروان )

كلمة فرع عفرين للمؤسسة بافي افين : عندما سمعنا خبر انعقاد اجتماعكم سررنا كثيرا وسنعمل بكل قوتنا لحماية لغتنا الكردية.

كلمة اتحاد الكتاب الكرد – سوريا ألقاها الشاعر دلبرين محمد تقدم فيها باسم اتحاد الكتاب الكرد بالشكر لمؤسسة تعليم و حماية  اللغة الكردية على عملهم المبارك مقدراً جهود جميع الأقلام  في حماية اللغة الكردية والثقافة والفلكلور الكردي .

كلمة لجنة شرمولا في عامودا القتها ديلان عبدالله: اللغة هي ضمان بقاء الشعوب ولا أحد يستطيع أن يقول أنا موجود بدون اللغة .

كلمة اتحاد كتاب كردستان سوريا القتها تورجين  جزراوي معبرة بالقول : باسم اتحاد كتاب كردستان سوريا نشكر كل من ساهم في تعليم حرف ويجب ألّا ننسى دور الأم التي كانت لها دور كبير في بقاء اللغة الام.

ثم قُرأت رسالة فرع كوباني وكان هذا بعضه : تحية وسلام من كوباني الجريحة لكم جميعاً ونتمنى لكم  الاستمرارية في عملكم الكبير, آملين أن يأتي ذاك اليوم الذي ستصبح اللغة الكردية لغة رسمية في سوريا.

و ختمت الكلمات بقراءة كلمة لجنة دجلة في تربسبيه وكلمة لجنة عربي شمو في ديرك, لتعقبها الجلسة السرية لأعضاء وممثلي  مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية.

تقرير: جودي حاج علي

تحرير: فنصة تمو

DSC07685 DSC07679 DSC07677 DSC07676 DSC07669 DSC07665 DSC07662 DSC07651 DSC07648 DSC07640 DSC07638 DSC07699 DSC07692 DSC07689 DSC07687

التعليقات مغلقة.