«بوكو حرام» تمنع مليون طفل من ارتياد المدرسة

166

File photo of two boys standing near the charred chassis of vehicle after bomb attack near busy market area in Maiduguri Nigeriaأعلن “صندوق الأمم المتحدة للطفولة” (يونيسيف)، أمس (الاثنين)، أن التمرد المسلّح الذي تشنّه جماعة “بوكو حرام” المتطرفة، يحرم أكثر من مليون طفل من ارتياد المدارس، مشيراً إلى أن عدم تعلم هؤلاء الأطفال يمثل تربة خصبة للتشدد في نيجيريا والدول المجاورة.

وقالت “يونيسيف” إن أكثر من ألفي مدرسة أغلقت في نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر، الدول الأربع الأكثر تضرراً من الهجمات التي تشنها الحركة المتمردة، التي هاجمت أيضاً مئات المنشآت التعليمية الأخرى أو نهبتها أو أحرقتها.

وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري، أمهل الجيش حتى نهاية العام، للقضاء على تمرد الحركة. لكن حتى إذا تمكّن الجيش من سحق التمرد، فإن الخبراء يؤكدون أن الحكومة سيكون عليها التعامل مع مشكلة عدم تعلّم جيل بأكمله من الأطفال.

وقال المدير الإقليمي لـ “يونيسيف” في غرب أفريقيا ووسطها، مانويل فونتين: “كلما طال انقطاع (الأطفال) عن المدارس كلما زاد خطر تعرضهم لسوء المعاملة والخطف والتجنيد في صفوف جماعات مسلحة”.

وأسفر تمرد حركة “بوكو حرام” والحرب التي تشنّها ضدها السلطات، عن 17 ألف قتيل و2.6 مليون شخص منذ 2009.

وتشكل المدارس وأساتذتها وتلاميذها هدفاً مباشراً لـ “بوكو حرام” التي يعني اسمها بالهوسا، اللغة الأكثر رواجاً في شمال نيجيريا، “التعليم الغربي حرام”.

و “بوكو حرام” التي بايعت تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) أخيراً، تسعى إلى تأسيس إمارة إسلامية في شمال نيجيريا حيث الأكثرية من المسلمين.

ووفق “يونيسيف”، فإن مئات المدارس أعيد فتحها بعد استعادة الجيش السيطرة على المناطق الواقعة فيها، والتي كانت تحت سيطرة المتطرفين، لكن المنظمة الدولية لفتت الى أن هذه المدارس تعاني من الاكتظاظ وسوء التجهيز.

الحياة

التعليقات مغلقة.