في عملية جراحية نادرة. . “السيّد ” يستأصل كتلة شعرية بوزن”1,5″كغ

176

خاص – Bûyerpress

DSC06995 نسخ
الطبيب الجرّاح فهد السيّد ” أخصائي في الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية “

قامشلو – أجرى الطبيب الجرّاح فهد السيّد ” أخصائي في الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية ” مؤخراً في مشفى “نافذ “بمدينة  قامشلو عملية جراحية نادرة تكلّلت بالنجاح, حيث خضعت خلالها المريضة ( م) والبالغة من العمر 17عاماً؛ لإزالة كتلة مرصوصة من الشعر في المعدة و العفج.
وأوضح الطبيب الجراح فهد السيد أن المريضة راجعتهم  منذ فترة, وبعد المعاينة أظهرت الفحوصات الطبيّة أنها تعاني من حالة انسداد في الجهاز الهضمي العلوي  وسوء تغذية مرافق بإقياءات شديدة.

وأضاف السيّد:” في مثل هذه الحالات يتم تحويل المريض من زملائنا في اختصاص الهضمية, بغية  إجراء استشارة جراحية, كما في هذه الحالة التي تمّ تحويلها من الزميل الدكتور نبيل حول وجود كتلة كبيرة في البطن تمتد من المراق الأيسر وحتى الحفرة الحرقفية اليسرى متحركة”.

وتابع السيّد :” اشتبهنا بوجود كتلة أو ورم في المعدة, وبعد إخضاع المريضة للتصوير الطبقي المحوري والايكو والتنظير الهضمي العلوي, تبيّن أنها كتلة من الشعر اتخذت شكل المعدة تماماً من منطقة الفؤاد حتى البوّاب حتى العفج, وهذه من الحالات التي يصعب معالجتها دوائيا, لأنها بحاجة إلى عمل جراحي جذري, لاستخراج هذه الأجسام الغريبة”.

وعن الأسباب التي أدّت إلى تشكّل مثل هذه الكتلة أشار السيّد:” أنها ناجمة عن ابتلاع أجسام غريبة “الشعر, الصوف” , وتعلل هذه الحالات عادة بوجود خللٍ نفسيّ لدى هؤلاء المرضى مرافق بقطع الشعر بالأسنان و ابتلاعه أحياناً لتتراكم  مع مرور الزمن, وقد يكون  أشهراً أو سنوات داخل المعدة, وهي مواد غير قابلة للهضم لتصل إلى المرحلة التي شهدناها عند المريضة (م). وكما  شوهد في الفيديو الذي تمّ عرضه عقب إجراء العملية  الجراحية فأن وزن الكتلة الشعرية  بلغ حدود ” 1.5 ” كيلو غرام, والحمد لله وضع المريضة مستقر الآن”.

ونوّه الطبيب الجرّاح فهد السيّد في نهاية حديثه أن الحالة التي ذكرها نادرة وهي تستوجب على الأهل  متابعة مرضاهم الذين يعانون هذه الحالة ومنعهم من تناول الشعر والأجسام الغريبة وذلك بتأهيلهم نفسياً باعتبارها تندرج ضمن الحالات النفسيّة.

 

10518011_533762466787775_1749165970300060943_n

dghdjg dkfglk dkfgls kdflkgdf krgkg

التعليقات مغلقة.