صحف ألمانية: تركيا صارت منطقة عازلة بدلا عن إنشائها في سوريا

21

1910250احتلت تغطية الزيارة المثيرة للجدل التي قامت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتركيا أمس الأحد مساحة واسعة من الاهتمام في الصحف ووسائل الإعلام الألمانية.

وكتبت صحيفة “ديفيلت” أن تركيا التي كانت ترغب في وقت من الأوقات إقامة منطقة عازلة في سوريا أصبحت هي نفسها الآن منطقة عازلة.

وزعمت الصحيفة أن ميركل منحت تركيا الآن دور “حارس الحدود” الذي كان يتقلده في السابق الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي في الحيلولة دون عبور اللاجئين إلى أوروبا، بحسب زعم الصحيفة.

وفيما يلي الجزء الذي أوردته صحيفة” دي فيلت” حول هذا الموضوع: “تركيا كانت راغبة في إقامة منطقة عازلة في سوريا؛ إلا أنها الآن أصبحت هي المنطقة العازلة. ويجب ألا ينتاب أحد الشك في أن الوعود الغامضة من قبيل منح تسهيلات في السفر إلى أوروبا وفتح فصول جديدة في مفاوضات عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي التي تحولت إلى سخرية بالمعنى التام، ما هي إلا منح ميركل لتركيا دور “حرس الحدود” الذي تقلده في السابق معمر القذافي من أجل الحيلولة دون عبور اللاجئين إلى أوروبا. وأردوغان الآن قد يعقد في داخله الأمل على أن هذا الدور سيقلل من حدة الانتقادات التي توجهها له أوروبا بسبب أسلوب حكمه الاستبدادي”.

ونشرت صحيفة “فرانكفورتر الجماينا تسايتونج “FrankfurterAllgemeineZeitung مقالا بعنوان” مهمة ميركل” تناولت فيه تكاليف وتبعات التعاون مع تركيا.

وقالت الصحيفة: “بعدما وقعت ميركل أمس الأحد وسط السياسة الداخلية التركية بدون قصد قبل أسبوعين من الانتخابات البرلمانية المبكرة، تمكنت من معرفة توقعات وتطلعات أنقرة. ومن بين هذه التوقعات إنعاش مرحلة مفاوضات عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي المعروف أنها أصلا لم تكن ضمن أولويات ميركل. وبينما ترغب ميركل في توزيع عبء اللاجئين بين الدول الأوروبية بشكل عادل، تجبرها تركيا التي تلعب الدور الرئيسي في هذا الموضوع على توزيع هذا العبء. لكن ما حجم الخسائر الكبيرة التي سنتكبدها بسبب التعاون مع تركيا يا تُرى؟”.

 

وكالة جيهان

التعليقات مغلقة.