لافروف: مستعدون للتعاون مع المعارضة السورية الوطنية بما فيها الوحدات الكردية والآشورية

170

 

Russian Foreign Minister Lavrov delivers a speech during a session of the State Duma in Moscowقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تتابع عن كثب التطورات الداخلية في صفوف المعارضة السورية المسلحة، بما في ذلك تحالف “قوى سوريا الديمقراطية” الذي تشكل مؤخرا.

 

وأضاف لافروف خلال مشاركته في “ساعة الحكومة” بمجلس الدوما (النواب) الروسي الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول تعليقا على تشكيل التحالف الجديد الذي يضم وحدات حماية الشعب والفصائل الأخرى التي شاركت في المعركة ضد تنظيم “داعش” في شمال سوريا وخاصة في محيط مدينة كوباني في آواخر العام الماضي وأوائل العام الحالي: “إننا نتابع تحركات هذا التحالف، وهو يضم جماعات مسلحة كثيرة. وفي صفوفه هناك العديد من التشكيلات التي لا نعتبرها إرهابية، ومنها وحدات كردية وميليشيات مسيحية آشورية. إننا مستعدون للتعاون معها”.

وفي الوقت نفسه، دعا الوزير الغرب إلى تقديم المساعدة لموسكو في إقامة الاتصالات بتلك التشكيلات المسلحة. وأردف قائلا: “هذا ما نريده من أولئك الذين يملكون التأثير على هذه التشكيلات ويمولونهم ويسلحونهم، إذا كانت هذه التشكيلات ترفض التطرف والإرهاب فعلا، فنحن نسعى لإقامة الاتصال بها والتعاون معها.

كما أكد لافروف أن روسيا مهتمة بالتعاون العملي مع السعودية وتركيا والدول الأخرى في المنطقة من أجل تسوية الأزمة السورية.

وتابع: “إننا مستعدون للتعاون بصورة وثيقة للغاية مع جميع الدول، بما في ذلك الدول التي تواجه الخطر الإرهابي مباشرة”.

واعتبر أن الجهود المشتركة يمكن أن تؤدي إلى إحراز تقدم في حل القضايا المعاصرة الأكثر صعوبة.

موسكو لم تتسلم بعد طلبات من دول أخرى غير سوريا بشأن تقديم المساعدة في مكافحة الإرهاب

كما أكد لافروف أن موسكو لم تتسلم بعد أية طلبات من دول أخرى بالمنطقة غير سوريا بشأن استخدام سلاح الجو الروسي في أراضيها لمكافحة الإرهاب.

وقال ردا على أسئلة النواب: ” لم تكن هناك أية طلبات رسمية. لكن إذا تسلمناها، فسيتخذ القائد العام للقوات المسلحة قرارا بهذا الشأن بعد التشاور مع وزارة الدفاع”.

كما توقع وزير الخارجية الروسي أن يدخل الاتفاق الروسي-الأمريكي حول منع وقوع حوادث غير مرغوب فيها بأجواء سوريا، حيز التطبيق خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد على استعداد موسكو لتعميق التعاون حول سوريا مع الأمريكيين، قائلا: “إننا مستعدون للجلوس معهم وبأيدينا خرائط لكي نتفق: أين مواقع الإرهابيين برأيهم، وأين مواقع الإرهابيين برأينا. وإنني واثق من  إننا، إذا عملنا معا بصورة نزيهة، سنتوصل إلى تقييمات متطابقة”.

واعتبر أن مثل هذا التعاون الروسي-الأمريكي يجب أن يبدأ بالكشف عن جميع الخرائط والأوراق، مشددا: “إنني لا أرى أية أسباب تمنعنا من الجلوس والحديث حول هذا الموضوع”.

وأضاف لافروف أنه لا يريد أن يصدق أن الغرب ينطلق من منطق إشعال حرب استنفاد طويلة بين “الدولة الإسلامية” وقوات الأسد.

كما كشف الوزير أنه سبق للولايات المتحدة أن رفضت استقبال وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف وبمشاركة خبراء عسكريين واستخباراتيين ودبلوماسيين، كما أنها رفضت اقتراحا روسيا آخر بشأن إرسال وفد أمريكي إلى موسكو لتنسيق حزمة من الخطوات المشتركة بشأن سوريا.

موسكو: البعثة الأمريكية في مجلس الأمن منعت صدور بيان يدين قصف السفارة الروسية في دمشق

كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن أسفه لرفض الولايات المتحدة السماح لمجلس الأمن بإصدار بيان يدين القصف بالهاون الذي تعرضت له السفارة الروسية في دمشق الثلاثاء.

وكشف الوزير أن البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة وزعت الثلاثاء على أعضاء المجلس نص بيان يتطابق مع النموذج المعتاد الذي يعتمده المجلس لدى إدانة الأعمال الإرهابية، سواء كانت في أوروبا أو إفريقيا أو مناطق أخرى من العالم.

وأردف قائلا: “للأسف رفض شركاؤنا الأمريكيون الذين يتساءلون عما إذا كنا نحارب الإرهاب فعلا، قبول وصف هذا الاعتداء بأنه عمل إرهابي”.

وأوضح أن الجانب الأمريكي طرح الاكتفاء بالإشارة إلى تعرض السفارة الروسية للقصف، والتذكير بأن الدولة التي تستضيف البعثات الدبلوماسية تتحمل مسؤولية أمنها.

وأضاف: “للأسف الشديد لم يقف شركاؤنا الأمريكيون هذه المرة، إلى جانب أولئك الذين يحاربون الإرهابين ويدينون الأعمال الإرهابية”.

وكانت السفارة الروسية في دمشق قد أكدت سقوط قذيفتين في حرمها بعد القصف بالهاون الذي استهدف منطقة المزرعة، حيث مقر السفارة، بالتزامن مع خروج مسيرة مؤيدة للعملية الروسية الجوية في سوريا.

 

وكالات

التعليقات مغلقة.