الصين: يجب على العالم ألا “يتدخل بشكل تعسفي” في الأزمة السورية

33

الصين: يجب على العالم ألا "يتدخل بشكل تعسفي" في الازمة السوريةأبلغ وزير الخارجية الصيني وانغ يي اجتماعا لمجلس الامن التابع للأمم المتحدة أن العالم لا يمكنه أن يقف مكتوف الايدي وهو ينظر إلى الازمة السورية لكنه يجب عليه أيضا ألا “يتدخل بشكل تعسفي” مكررا دعوة بكين إلى حل سياسي للازمة.

واندلعت مواجهة بين روسيا وامريكا في الأمم المتحدة يوم الأربعاء بسبب حملتين جويتين متوازيتين في سوريا وادعى كل جانب شرعية موقفه لكنهما اختلفا حول دور الرئيس السوري بشار الأسد.

وشنت روسيا أولى ضرباتها الجوية في سوريا منذ أن بدأت الحرب الأهلية في البلد العربي في 2011 بعد ساعة واحدة من إخطار الولايات المتحدة التي تقود ائتلاف يضم دولا غربية وحلفاء في المنطقة يشن ضربات ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ عام.

وأبلغ وانغ مجلس الامن ان العالم بحاجة الي احتواء الازمة الانسانية في سوريا وحث خطى عملية السلام.

ووفقا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس قال وانغ “الازمة السورية مستمرة منذ خمس سنوات حتى الآن. المجتمع الدولي لا يمكنه ان يكتفي بالمشاهدة دون أن يحرك ساكنا لكن يتعين عليه أيضا ألا يتدخل بشكل تعسفي.”

وأضاف قائلا “حل سياسي للازمة السورية هو السبيل الأساسي للخروج منها.”

وخلا البيان من أي اشارة مباشرة إلى الأسد أو الضربات الجوية. وبشكل عام تحذو الصين حذو روسيا -وهو عضو دائم آخر في مجلس الامن- اثناء التصويت على القرارات الخاصة بالمسألة السورية.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) إن وانغ اجتمع ايضا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وأبلغه ان الصين تعتقد انه يجب على العالم أن يحترم سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا.

ونقل التقرير عن وانغ قوله “الصين ليس لها أي مصلحة ذاتية في الشرق الاسط ولهذا فأن الصين مستعدة للعب دور بناء.”

ودعت الصين مرارا إلى حل سياسي وحذرت من أن العمل العسكري لا يمكنه أن ينهي الازمة.

رويترز

 

التعليقات مغلقة.