تركيا تلزم السوريين بالحصول على “إذن سفر” للمغادرة

43

Turkey Syria Refugeesأكدت مصادر صحافية إصدار تركيا قراراً ينظم سفر السوريين المقيمين فيها للخارج، حيث يجب على حاملي بطاقة التعريف التركية من نوع “كيمليك” الحصول على “إذن سفر” من “شعبة الأجانب” لمغادرة تركيا، فيما يعفى أصحاب الإقامات السياحية والعمل من هذا الإذن.

ونقت إذاعة “روزانة” عن وسائل إعلام تركية قولها، إنه بموجب القرار الجديد “من لا يملك بطاقة كيمليك لا يحتاج لمثل ذلك الإذن، ولكنه سيضطر إلى دفع مخالفة عند السفر، إن كان قد تجاوز مدة الإقامة المسموحة في تركيا، وهي 90 يوماً”.

أما السوريون الحاصلون على إقامة سياحية أو عمل فهم “ليسوا بحاجة إلى الحصول على إذن سفر إطلاقاً”، حسب القرار الجديد.

واعتبرت بعض المصادر الأمنية التركية أن الحصول على “إذن سفر” أمر شكلي، ولا يتطلب سوى تقديم طلب لدى “شعبة الأجانب”، ويتم الحصول عليه في نفس يوم تقديم الطلب.

يذكر أنه بإمكان أي سوري دخول تركيا بدون تأشيرة، كما يمكنه الحصول على بطاقة التعريف “كيمليك” من دوائر الأمن التركية، حتى بدون امتلاكه هوية شخصية أو جواز سفر.

وكان قد تم إعفاء السوريين الحاصلين على بطاقة الـ”كيمليك” من الغرامات المترتبة عليهم دفعها، قبل صدور هذا القرار، إن أرادوا السفر. بمعنى آخر، إن أي شخص يدخل الى تركيا يحق له الإقامة المؤقتة لمدة 3 أشهر فقط، وعليه التقديم على إقامة سياحية ليستطيع البقاء لمدة سنة، وفي حال مكوث السوري أكثر من ثلاثة أشهر يترتب عليه غرامة وقدرها 570 ليرة تركية.

العربية نت

 

التعليقات مغلقة.