الأرجنتين تعبر بشق الأنفس

32

نجح المنتخب الأرجنتيني في حجز مقعده في الدور ربع النهائي من مونديال البرازيل 2014 بفوزه بشق الأنفس على نظيره السويسري 1-صفر بعد لببببالتمديد أمس الثلاثاء على ملعب “ارينا دي ساو باولو” في ساو باولو.
ويدين أبطال العالم لعامي 1978 و1986 بالتأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي إلى جناح ريال مدريد الإسباني انخيل دي ماريا الذي جنب بلاده ركلات “الحظ” الترجيحية ووجه ضربة قاضية للسويسريين بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 118.
وفي المقابل، فشل منتخب سويسرا الذي قدم أداء مميزا وجعل الأرجنتينيين يعانون الأمرين قبل أن يتمكنوا في نهاية المطاف في خطف هدف التأهل، في الوصول إلى ربع النهائي لأول مرة منذ 1954 عندما استقبل البطولة على أرضه وخسر المباراة الشهيرة أمام النمسا 5-7.
وجدد المنتخب الأرجنتيني الذي سيلتقي في ربع النهائي الفائز من مواجهة مساء اليوم بين بلجيكا والولايات المتحدة، تفوقه على “لا ناتي” إذ حقق فوزه الثاني عليه في النهائيات بعد عام 1966 عندما خرج منتصرا 2ـ0 في الدور الأول، والخامس بالمجمل مقابل تعادلين في سبع مواجهات، آخرها قبل اليوم كان 3ـ1 في برن عام 2012 عندما سجل ليونيل ميسي هدفين متأخرين ليحقق الثلاثية الأولى له مع المنتخب الوطني.
ثم بقيت النتيجة على حالها سلبية حتى احتكم الطرفان إلى التمديد الرابع في الدور الثاني (فازت البرازيل المضيفة على تشيلي بركلات الترجيح 3ـ2 بعد تعادلهما 1ـ1 في الوقتين الأصلي والإضافي وكوستاريكا على اليونان بركلات الترجيح ايضا 5ـ3 بعد تعادلهما بالنتيجة ذاتها أيضا وألمانيا على الجزائر (2ـ1)، وهذا ما لم يحصل في النهائيات منذ نسخة 1990 في إيطاليا.
وجاء الشوط الإضافي الأول خاليا تماما من الفرص ثم وفي بداية الثاني كاد انخيل دي ماريا أن يخطف هدف التقدم للأرجنتين من تسديدة صاروخية أطلقها من خارج المنطقة لكن بيناليو تعملق مرة أخرى وأنقذ فريقه (108).
وواصل المنتخب الأرجنتيني اندفاعه بحثا عن هدف يمنحه بطاقة ربع النهائي دون المرور بركلات “الحظ” الترجيحية وهذا ما تحقق فعلا عندما انتقل ميسي بهجمة سريعة ثم حول الكرة إلى الجهة اليمنى لدي ماريا فتلقفها جناح ريال مدريد بقدمه اليسرى أرضية في الزاوية اليمنى لمرمى بيناليو (118).
وحصل السويسريون على فرصة ذهبية لإدراك التعادل في الوقت بدل الضائع من كرة رأسية للبديل بليريم دزيمايلي لكن القائم الأيمن وقف في وجه لاعب وسط نابولي الإيطالي الذي عادت الكرة إليه لكنه تفاجأ بها فحولها إلى خارج الملعب (120).
واندفع السويسريون في الثواني الأخير بعدما احتسب الحكم أربع دقائق كوقت بدل ضائع وترك بيناليو مرماه وحتى حاول أن يدرك التعادل من كرة أكروباتية خلفية إثر ركلة ركنية لكنه لم يوفق، كما حال نجم المنتخب جيردان شاكيري الذي نفذ ركلة حرة غير ناجحة ثم أطلق الحكم السويدي يوناس اريكسون صافرة النهاية.

التعليقات مغلقة.