مسرحية  ” Çîroka welat”  في مركز محمد شيخو للثقافة والفن

35

 

عرضت فرقة “جيان” – في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بقامشلو, أمس الأثنين وبحضور العديد من المهتمين بالمسرح مسرحية بعنوان “roka welatîÇ” .

وقد دارت أحداث المسرحية حول ممارسات السلطات التركيّة ضدّ الكرد. وفي سياق هذا الموضوع قال جودي آرتيش-  عضو فرقة جيان وأحد الممثلين المشاركين في المسرحية – لموقع صحيفة “Bȗyerpress”:” إنّ لكل مسرحية فكرة وغاية معينة لهذا يجب أن لا ينقطع الشّعب من المسرح وأيّة مسرحيّة سواء كانت للأطفال أو ثانوية أو للكبار لها عبرة وغاية وفكرة”. وأضاف:” أنّ المسرحية التي قاموا بعرضها كانت مُوجهة للأتراك لأن مضمون النص يتكلم عن الظلم التركي والأعمال التي كانت تقوم بها سابقاً  لكي نوضح للجميع بأنه ليس الأرمن فقط تعرضوا للمجازر من قبل الأتراك بل تعرض الكرد أيضاً للمجازر مثل الشّعب الأرمني”.

وعن دوره في المسرحية قال الممثل المسرحيّ وحيد ولاتمين – من فرقة جيان ” دوري في المسرحيّة، دور الصحفي؛ الذي يقوم بتوعية الشّعب الكرديّ في تركيا وفي الأخير يستشهد تحت التعذيب من قبل العساكر الترك، كي نوضّح للجميع بأن الحرية لها ضريبة” .

و قال المخرج المسرحيّ الأستاذ عبد المجيد ” بأنّ الدور الذي قام به الممثلين هو دور الإنسان المثقف والواعي في المجتمع الكردي حيث كانت رسالة لتصل إلى الجمهور بشكل مسرحي, لأن المسرح يلعب دوراً مباشراً بين الجمهور والممثل”.

تقرير: محمد حسي

 

DSC08139 DSC08127 DSC08114 DSC08085 DSC08146 DSC08141

 

 

التعليقات مغلقة.