ندوة حوارية بمناسبة ذكرى السابعة عشر بعد المئة لعيد الصحافة الكردية

128

نظّم الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا؛ ندوة حوارية بمناسبة الذكرى السنوية لعيد الصحافة الكرديّة, وذلك في المكتب الغربي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا, وبحضور عدد من الإعلاميين وكتاب الكرد.

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد, وبعدها رحب الأستاذ صبري رسول – المشرف على ندوة- بالضيوف, ومن ثم قام التعريف بالضيوف الندوة وهم: الأستاذ محمد اسماعيل المسؤول الإداري لمكتب السياسي للحزب (PDK-S)، والأستاذ علي جزيري كاتب وعضو نقابة الصحفيين كردستان العراق، والأستاذ شفان إبراهيم عضو مكتب سكرتارية لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي وعضو تحريري في صحيفة “دنكي ما”، والأستاذ جوان الكردي كاتب ومخرج سينمائي، والأستاذة ماريا عباس إعلامية وعضو شبكة صحافيات سوريات والأستاذة عزيزة فرحو مسؤول منظمة حقوق المرأة سوريا ورئيس تحرير لجريدة بيلا .

وكانت المحاور الأساسية للندوة الحوارية هي عن مجمل المشاكل والعوائق التي تواجه الإعلام والإعلاميين الكرد؛ ماهي أسباب تراجع دور الإعلام في حل القضايا الكرديّة؟ وما هي الأسباب التي جعلت الإعلام الكردي إعلاماً حزبياً وليس إعلاماً مستقلاً؟ وما دور الإعلام الاكاديمي في تطوير الصحافة الكردية؟ .

وقد تخللت الندوة بعض المداخلات من قِبل الحضور والذين أكدوا على دور الإعلام في تطوير المجتمعات  وحل مشكلاتهم .

وقد صرّح صبري رسول “عضو المكتب الثقافي والاعلامي في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا” عن الهدف من هذه الندوة لموقع صحيفة ” Bûyerpress”

” هذه ليست ندوة أو محاضرة ولكننا الإمكان بالقول أنها طاولة مستديرة، كي يكون هناك أكثر من رأي، نجمع آراء كل الأطراف من المستقلين والحزبيين والإعلاميين حول الصحافة الكردية, وأردنا أيضا من خلال هذه الندوة؛ أن نعرف لماذا لم تتطور الصحافة الكرديّة حتى الآن؟ وماهي العوائق والمشكلات التي تعترض طريق تقدم إعلامنا الكردي؟ وكيف يمكن أن نطور هذه الصحافة حتى تصل إلى المهنيّة؟.

عزيزة فرحو “مسؤول منظمة حقوق المرأة سوريا ورئيس تحرير جريدة “بيلا” ، قالت: ” في الحقيقة هنالك عدد كبير من المشكلات التي تعترض طريق الإعلاميين الكرد منذ القِدم وحتى الآن, وأن الهدف الأساسي للصحافة هي توعية الشعوب, ومن أجل هدف توعية الشعوب أخذت الصحافة دورها المهم في المجتمعات لكي تكون في مقدمة الجهات التي تدعو إلى حرية الشعوب” . كما أشارت فرحو أيضاُ انه لا يوجد صحافة مستقلة بين الكرد وكل الصحف هي صحف حزبية .

تقرير: خليل موسى

 

IMG_0020 IMG_0019 IMG_0015 IMG_0012 IMG_0051 IMG_0034 IMG_0024 IMG_0022 IMG_0052

التعليقات مغلقة.