المرصد السوري: تقدم الكرد والمعارضة المسلحة في محافظة الرقة

25

 

 

0,,18216017_303,00استعاد الكرد السيطرة على 19 قرية داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة التي تعد المعقل الرئيسي لتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

سيطرت وحدات حماية الشعب وكتائب في المعارضة المسلحة على 19 قرية داخل محافظة الرقة، معقل “تنظيم الدولة الاسلامية” المعروف إعلاميا بـ “داعش”. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، الذي يتخذ من لندن مقرا له، في بريد إلكتروني “تمكنت وحدات حماية الشعب الكردية مدعمة بكتائب شمس الشمال ولواء ثوار الرقة ولواء جبهة الكرد، من السيطرة على 19 قرية داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة”.

وأشار رامي عبد الرحمن إلى أن هذه الوحدات سيطرت حتى الآن على 242 قرية وبلدة في محيط كوباني ضمنها قرى الرقة الـ 19. وكان “تنظيم الدولة الاسلامية” قد بدأ في 16 أيلول/سبتمبر هجوما في اتجاه كوباني واحتل في طريقه إلى هذه المدينة حوالى 360 قرية وبلدة. غير أن الكرد تمكنوا بعد أربعة أشهر من المعارك العنيفة من استرجاع المدينة ليبدؤوا بعد ذلك بشن هجمات مضادة على مواقع “داعش””.

وأوضح مدير المرصد أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية يلعب دورا أساسيا في تقدم مقاتلي الكتائب والوحدات إذ “يتولى قصف كل المواقع التي يتحصن فيها عناصر تنظيم الدولة الاسلامية، ما يضطرهم إلى الانسحاب، ويفسح المجال أمام دخول المقاتلين الآخرين”.

وبات مقاتلو الوحدات والكتائب على بعد مسافة تتراوح بين 22 و25 كيلومترا من تل أبيض الحدودية مع تركيا في محافظة الرقة. ويعتبر تل أبيض المنفذ الوحيد المؤمن للتنظيم المتطرف إلى خارج سوريا. كما تمكن هؤلاء المقاتلون من قطع طريق الحسكة-حلب الدولية (جنوب كوباني) وهم يسيطرون على مسافة 35 كيلومترا منها تقريبا. يشار إلى طائرات التحالف نفذت ضربات عدة خلال الساعات الماضية على مواقع للتنظيم في منطقة العمليات العسكرية.

أ ف ب

 

 

التعليقات مغلقة.