«سقطات» الإعلاميين.. بين الكذب والخطأ المعلوماتي والتحريض

229
63F9A1D6-D2CA-4E05-812C-9F3A4F2FBF2A_w640_r1_s_cx0_cy30_cw0قبل يومين، اعتذر المذيع الأميركي برايان ويليامز، مذيع برنامج «نايتلي نيوز» بشبكة «إن بي سي» التلفزيونية، للجمهور على قيامه بتلفيق قصة كاذبة عن إصابته في حرب العراق في عام 2003.
وكان ويليامز قد روى في برنامج ديفيد ليترمان عام 2013، أنه عندما كان يغطي أحداث حرب العراق عام 2003، سافر مع فريق القناة في طائرة هليكوبتر تعرضت لإطلاق نار بمدافع «آر بي جي»، مما جعل الطائرة تهبط اضطراريا، قبل أن يتم إنقاذ فريق القناة من قبل وحدة المشاة الثالثة بالجيش الأميركي.
إلا أن أحد الجنود الذين كانوا في الطائرة التي تحدث عنها ويليامز، أعلن له على شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه لا يتذكر وجوده في الطائرة التي تعرضت للهجوم على الإطلاق، وبعدها اعترف ويليامز بصدق كلام الجندي، وأعلن اعتذاره عن القصة التي قال إن غرضه منها كان تكريم أحد الجنود القدامى، الذين شاركوا في الحرب وتوفي، وأشار ويليامز إلى أنه لم يكن في الطائرة التي تعرضت للهجوم، بل في طائرة أخرى كانت تتبعها.
ويبدو أن خطأ ويليامز الإعلامي لم يكن هو الأول من نوعه، حيث يحظى تاريخ الإعلام في العالم بالكثير من الأمثلة لأخطاء وسقطات إعلامية كبيرة، ففي الشهر الماضي، قامت قناة «فوكس نيوز» الأميركية بالاعتذار لسكان مدينة بيرمنغهام البريطانية، بعدما اعتبرت القناة أن المدينة عبارة عن مدينة مسلمة بالكامل لا يدخلها غير المسلمين وحكر عليهم، وذلك خلال استضافة المقدمة جانين بيرو للمعلق ستيفن إيمرسون ليتحدث عن الإرهاب.
وقالت بيرو في الاعتذار الذي قدمته للمشاهدين: «قام ضيف في هذا البرنامج الأسبوع الماضي بالوقوع في خطأ معلوماتي، وأخطأنا نحن بتركنا هذا الخطأ قائما دون تصحيح، ونعتذر لسكان بيرمنغهام ومشاهدينا، ولكل من شعر بالإهانة».
وفي عام 2012، فوجئ الملايين من مشاهدي الأخبار على تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» بالمذيع البريطاني سايمون ماكوي يضع رأسه على المكتب مسترخيا خلال نشرة أخبار الصباح، وبعد ذلك نهض لتسليم النشرة إلى المذيعة التي كانت تشاركه في تقديم البرنامج الصباحي.
وفي العام نفسه، قامت مقدمة الأخبار اللبنانية منى صليبا، التي تعمل بقناة «إم تي في» اللبنانية بالإمساك بمرآة لتسوية شعرها ولم تكن تعلم أنها على الهواء.
أما في مصر، فوقعت أكثر من واقعة في الإعلام تعتبر سقطة كبيرة علقت في أذهان الناس، وكان أشهرها ما قالته المذيعة رشا مجدي، مذيعة التلفزيون المصري في يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2011، خلال المظاهرات التي قام بها أقباط ماسبيرو، ردا على قيام سكان من قرية بمحافظة أسوان (جنوب مصر) بهدم كنيسة قالوا إنها غير مرخصة، حيث قالت مجدي إن المتظاهرين الأقباط يقذفون الحجارة وزجاجات المولوتوف على جنود الجيش وإنهم قاموا بقتل 3 جنود وإصابة الكثيرين، ودعت المشاهدين للخروج لمساندة الجيش ضد الأقباط.
وبعد هذه الواقعة، قدم أحد النشطاء بلاغا ضدها وطالب بمحاكمتها بتهمة التحريض على قتل الأقباط، فقامت النيابة العامة للشؤون الإدارية باتحاد الإذاعة والتلفزيون بالتح
قيق معها، فيما دافعت الإعلامية عن نفسها، وقالت إنها كانت مجرد كبش فداء، وإن مهمتها تلخصت في إذاعة كل ما يقدم لها فتمت تبرئتها وحفظ التحقيقات الخاصة معها.
بالإضافة إلى ذلك، فقد تعرضت مفيدة شيحا، إحدى مذيعات برنامج «الستات ميعرفوش يكذبوا» لموقف محرج على الهواء، بعد أن أخطأت في اسم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، في حلقة لها، وقالت: «نحن نحب دائما سماع القرآن بصوت الشيخ عبد الباسط حمودة». ويعتبر عبد الباسط حمودة أحد المغنين الشعبيين المعروفين بمصر.
ومن بين الأخطاء الإعلامية التي أثارت ضجة كبيرة بين المواطنين أيضا، هجوم الإعلامية أماني الخياط المذيعة بقناة «أون تي في» على الشعب المغربي، ما تسبب في استياء بالغ في كل من مصر والمغرب، وقامت القناة بفصلها بعد ذلك الخطأ.
وأخيرا وليس آخرا، قامت المذيعة المصرية المثيرة للجدل ريهام سعيد بزيارة إلى القدس، حيث بثت حلقة من هناك، وذكرت خلالها أن جثمان السيد المسيح يوجد داخل كنيسة القيامة، وهو الأمر الذي لا يتفق مع أي من الديانات الإبراهيمية أو المعلومات العامة، حيث لا تعتقد اليهودية أن المسيح قد قدم إلى الدنيا بعد، فيما تشير المسيحية إلى أن المسيح قام بعد 3 أيام من صلبه ودفنه وصعد إلى السماء، بينما يقول الإسلام إن الله رفع المسيح عيسى ابن مريم إلى السماء قبل أن يتمكن الرومان من صلبه، وإنه سيعود إلى الأرض قبيل يوم القيامة.
القاهرة: ماري وجدي
الشرق الاوسط

التعليقات مغلقة.