وفدا الحكومة والمعارضة السورية يتفقان على مواصلة المشاورات بعد شهر في موسكو

35

اختتمت 54c9f0f0601e9b915b8b4587الخميس 29 يناير/ كانون الثاني مشاورات وفود المعارضة والحكومة السورية في موسكو وسط أنباء عن موافقة الوفد الحكومي على مناقشة عدة نقاط طرحتها المعارضة.
واتفق وفدا الحكومة والمعارضة على استئناف المشاورات بعد شهر في العاصمة الروسية.
وكانت مصادر في المعارضة، أعلنت أن الوفد الحكومي أعرب عن استعداده للنظر في عدد من النقاط المقترحة من قبل المعارضة.
كم أكد الوفد الحكومي على استعداده لدراسة قائمة مفصلة من السجناء السياسيين في حال تقديمها من قبل ممثلي المعارضة، بالإضافة إلى موافقته على إنشاء لجنة لحقوق الإنسان.
وأوضحت المصادر أن ممثلي الحكومة السورية اقترحوا أن يتم بحث هذه النقاط في جولة لاحقة من المشاورات، داعين إلى إجرائها في العاصمة السورية.
وكان ممثلو المعارضة السورية اتفقوا أثناء مشاورات موسكو على نص برنامج يضم 10 نقاط ويهدف إلى وقف إراقة الدماء وإطلاق عملية سلمية في سوريا. وقد تم تسليم نص البرنامج الأربعاء إلى الوفد الحكومي السوري.
وانطلقت المباحثات بين وفدي المعارضة والحكومة السورية في موسكو بعد يومين من مشاورات المعارضة فيما بينها للخروج بموقف موحد تجاه المسائل الهامة.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد الأربعاء على أهمية إدراك الأطراف السورية المجتمعة في موسكو لضرورة التوحد في مواجهة الخطر المشترك، مؤكدا أنه أساس الحل في سوريا.
وأكد لافروف في كلمته أمام المجتمعين أن مهمة الانتقال إلى الحوار وحل المسائل الملحة المطروحة على جدول الأعمال الوطني تتطلب جهودا كبيرة واستعدادا لتقديم تنازلات متبادلة لا بد منها وإيجاد حلول وسط.

روسيا اليوم

التعليقات مغلقة.