«الأبيض» يقصي حامل اللقب ويبلغ «نصف النهائي»

26

UAE's Ali Mabkhout (C) celebrates his goal with team mate Khamis Esmaeel as Japan's Makoto Hasebe reacts during their Asian Cup quarter-final soccer match at the Stadium Australia in Sydneyعلى رغم ثمن الهدف في شباك منتخب اليابان، لم يحتفل المهاجم الإماراتي علي مبخوت بعدما صنعه حداداً على رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، وباتت اللقطة محط اهتمام المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي نظير الحزن الذي خيم على هداف «الأبيض» على إثر المصاب الجلل الذي ألم بالشعب السعودي والعالم العربي أمس (الجمعة).

ونجح المنتخب الإماراتي في تخطي أهم عقبة قد تواجهه في بطولة كأس أمم آسيا بإقصائه حامل اللقب المنتخب الياباني بعد أن تعادل معه بنتيحة إيجابية بهدف لمثله، ثم حقق الانتصار بعد ذلك بركلات الترجيح.

واعتقد الجميع أن المغامرة الإماراتية بقيادة جيل من الشبان ومدرب بشخص مهدي علي ستنتهي على يد المنتخب الياباني الذي كان يبحث عن لقبه الثاني على التوالي والخامس في تاريخه، لكن «الأبيض» قال كلمته وحرم «الساموراي الأزرق» من بلوغ دور الأربعة للمرة الخامسة على التوالي.

وضرب المنتخب الإماراتي في مغامرته الأولى في دور الأربعة منذ 1996 والثالثة في تاريخه بعد 1992 أيضاً موعداً مع نظيره الأسترالي المضيف الثلثاء المقبل في نيوكاسل.

وكانت الإمارات في طريقها لحسم اللقاء في الوقت الأصلي عندما تقدمت منذ الدقيقة 7 عبر علي مبخوت وحتى الدقيقة 81 قبل أن ينجح البديل غاكو شيباساكي في إدراك التعادل لحاملي اللقب الذين ضغطوا كثيراً بعد الهدف وفي الشوطين الإضافيين، لكن التنظيم الدفاعي المحكم الذي طبقه الإماراتيون سمح لهم في نهاية المطاف بالمحافظة على التعادل وجر منافسيهم إلى ركلات الحظ الترجيحية التي ابتسمت لهم.

ويأمل المنتخب الإماراتي بأن يكرر سيناريو مغامرته الأخيرة في نصف النهائي عام 1996 حين وصل إلى النهائي قبل أن يخسر أمام السعودية بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر- صفر في الوقتين الأصلي والإضافي، علماً بأنه تخطى دور المجموعات عام 1992 حين خرج من نصف النهائي على يد السعودية أيضاً (2-صفر) في تلك النسخة التي أقيمت بنظام مجموعتين وبطل ومتصدر كل من هاتين المجموعتين تأهلا إلى نصف النهائي.

ونجح المنتخب الإماراتي بقيادة مدربه مهدي علي ونجمه عمر عبدالرحمن في تكرار سيناريو المواجهة الأولى لبلاده مع «الساموراي الأزرق» في البطولة القارية عندما تغلب عليه 1- صفر في نسخة 1988 في الدوحة من دون أن يجنبه ذلك الخروج من الدور الأول.

والتقى الطرفان في مناسبتين آخريين ضمن النهائيات القارية وفي الدور الأول أيضاً، إذ تعادلا صفر- صفر في نسخة 1992 في اليابان التي فازت 3-1 في نسخة 2007

التعليقات مغلقة.