صحيفة أمريكية: الكرد يقوضون قيام دولة “داعش” في العراق وسوريا

19

أكدت صحيفة peshmargaa28102014-bb(chron) الامريكية في تقرير حمل عنوان” الدولة الإسلامية تفقد الأرض في المعركة الرمزية في كوباني” أن قوات البيشمركة وبدعم من قوات التحالف الدولي يقوضون قيام دولة “داعش” في العراق وسوريا.
بيّنت الصحيفة أن ” مقتل أكثر من الف من عناصر داعش وتقهقرهم وانسحابهم من الأراضي التي سبق أن سيطروا عليها او يحاولون احتلالها على ايدي قوات البيشمركة الكردية في العراق والوحدات الكردية في سوريا –كوباني- والضربات الجوية المكثفة لقوات التحالف، قوضت تحقيق ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق وسوريا”.
وأضافت الصحيفة أن ” الهزيمة في كوباني هو تقويض واضح جدا ولا يمكن لداعش أن تعكس انتصاراتها او اصرارها على إدارة مشروعها حتى بعد أن احتلت الموصل”.
وتنقل الصحيفة عن عدد من المحللين المختصين بالشأن الكردي والشرق الأوسط  كيف أن القوات الكردية والضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي قد غيرت موازين القوى وكبدت “داعش” المزيد من الخسائر خصوصا بعد وصول البيشمركة الى كوباني.
وقال فلاديمير فإن، الخبير في السياسة الكردية والعامل في مؤسسة جيمس تاون  للأبحاث الامريكية ان” البيشمركة لعبت دورا رئيسيا إلى جانب الضربات الجوية “.
كما قال شورش حسن، المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الذين يقاتلون إلى جانب قوات البيشمركة في كوباني  ان” إرادة مقاتلينا عالية  لمحاربة داعش”، ان “تقديمنا للشهداء والجرحى هو الثمن لتحرير كوباني وهو امر مفرح لنا”.
و تنقلت الصحيفة عن رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “الوحدات الكردية تسيطر على ما يقارب80% من بلدة كوباني “،موضحا أن “المسلحين بالكاد يتواجدون في اطراف جنوب وشرق البلدة”.
وختم عبد الرحمن حديثه قائلا “كوباني هي على وشك أن تكون خالية من جماعة داعش وعدد قتلاهم يزداد يوما ولن تكون قادرة على التقدم فيما بعد”.

خندان

التعليقات مغلقة.