آبو اصمان صبري القائد والكاتب والسياسي

23

بارزة

 

 

 

 

 

 

 

ألقى الكاتب والباحث ديلاور زنكي وبدعوة من اتحاد الكرد في- سوريا يوم أمس, محاضرة عن المناضل الثوري العم اوصمان صبري وذلك في مقر حزب المساواة الكردي في سوريا في مدينة قامشلو, بحضور لفيف من السياسيين والكتاب والمثقفين الكرد وممثلي الفعاليات وتنظيمات المجتمع المدني .
تطّرق زنكي في البداية إلى سرد تفاصيل عن ولادته ونشأته منوهاً بأنه من مواليد 5-1-1905ولد في مدينة  “دارنجي” منطقة” كختي”  وابن أحد أغوات مرديسان , وحسب العادات والتقاليد الكردية السائدة آنذاك تزَّوج في سنٍّ مبكر ليرزق بابنه ولات الذي قُتل في ظروف لم يتطرق إليها زنكي.
ليتوقف بعد ذلك عند نضال عائلته وخاصة خلال ثورة الشيخ سعيد بيران , مؤكداً بأن العم اوصمان صبري كان أحد السياسيين الكرد الذين كانوا يملكون إيماناً كبيراً بالثورة والكفاح المسلح التي وجدها الطريق الوحيد لتحرير شعبه, وتحقيق أهدافه وآماله في التحرير ونيل حقوقه المسلوبة..
وأشار السيد زنكي إلى أن كفاحه المسلح بدأ وهو في عمر الخامسة وعشرين بانضمامه  إلى جمعية “خويبون”  التي تأسست العام 1927 في مدينة بحمدون اللبنانية التي كانت إحدى الأطر الثورية التي جمعت المثقفين والكتاب والمناضلين لأجل القضية الكردية.
شارك عقب انضمامه إلى جمعية خويبون في مقاومة الجيش التركي في هجمته الشرسة على الثوار في جبل” آكري”  بقيادة إحسان نوري باشا وحسكو تيلي وفرزند.
كما تطّرق أيضا ًإلى سلسلة الاعتقالات التي تعرض لها إثر نضاله وكفاحه من أجل قضية شعبه الذي كان شغله الشاغل والهم الذي كان يؤرق وجدانه المشبع بروح قوميته الكردية
واختتمت المحاضرة ببعض المداخلات من قِبل الحضور.

تقرير: فنصة تمو

 

 

 

DSC05147 DSC05152 DSC05153 DSC05169 DSC05176 Qap

 

التعليقات مغلقة.