السلطات التركية تمنح ترخيصا لبناء أول كنيسة منذ قيام الجمهورية

22

منحت imagesالحكومه الإسلامية المحافظة في تركيا ترخيصاً لبناء كنيسة جديدة في اسطنبول للأقلية السريانية، في أول خطوة من نوعها منذ إعلان الجمهورية التركية في 1923، بحسب ما قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في اجتماعه مع ممثلي الأديان في اسطنبول.
وتعتبر هذه المرة الأولي منذ قيام الجمهورية تمنح السلطات التركية ترخيصا لبناء كنيسة ، حيث كان سابقا يتم ترميم وإعادة فتح كنائس أمام الجمهور لكن لم يتم حتي الآن بناء أيّة كنيسة جديدة.
ووعدت الحكومة التركية بمنح المزيد من الحقوق للأقليات الدينية وترميم الكنائس والكنس اليهودية و الأديرة. وأوضح داود أوغلو خلال الاجتماع إن الكنيسة السريانية ستقام على أرض مملوكة للدولة في منطقة يشيل كوي باسنطبول المطلة على بحر مرمرة ، قدمتها بلدية اسطنبول.
وسيتم تمويل بناء الكنيسة، الذي سيبدأ في غضون أشهر، من قِبل مؤسسه تدافع عن حقوق السريان (الأرثوذكس والكاثوليك)، التي تعيش غالبيتهم جنوب شرق تركيا ويقدر عددهم بعشرين الف شخص. وهناك نحو 100 ألف مسيحي فقط في تركيا بين أغلبية مسلمة تقدر بـ 80 مليون مسلم.
وتقع منطقة “يشيل كوي” في الجانب الأوروبي من اسطنبول ويعرفها الاوروبيون باسمها القديم سان ستيفانو، وتوجد فيها ثلاث كنائس للأرمن والارثوذكس والكاثوليك.

باسنيوز

التعليقات مغلقة.