وفاة الروسي بوريس موروكوف صاحب تجارب محاكاة رحلات المريخ

19

توفي 8a965e2e39c84bb999180565837cfe74رائد الفضاء والطبيب الروسي بوريس موروكوف الذي أشرف على تجربة تحاكي ظروف رحلات مأهولة إلى كوكب المريخ، عن 64 عاماً، كما أعلن أمس معهد المشكلات الطبية البيولوجية في موسكو.
وكتب المعهد على موقعه الإلكتروني: «نعلن أن بوريس موروكوف توفي في شكل مفاجئ يوم رأس السنة».
وموروكوف رائد فضاء سابق، وأشرف على مشروع «مارس 500»، وهي سسلسلة بحوث أطلقت في العام 2010 مع فريق دولي من ستة أشخاص أمضوا 520 يوماً في العزلة في ظروف تحاكي ظروف رحلة إلى كوكب المريخ.
وجرت هذه التجربة بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، وأتاحت للعلماء اختبار آثار العزلة وغياب الضوء والهواء الطبيعي، واقتصار العلاقات الإنسانية على عدد محدود جداً من الأشخاص على مدى وقت طويل، وهي الظروف التي سيعيشها رواد الفضاء في أي رحلة قد ترسل إلى المريخ.
وشارك في هذه التجارب ستة متطوعين، ثلاثة من روسيا، وصيني وفرنسي وإيطالي كولومبي. وسبقت ذلك مجموعة تجارب نفذها موروكوف حول آثار الإقامة الطويلة في ظروف انعدام الجاذبية على جسم الإنسان. وفي العام 1986 أمضى ثمانية رجال 370 يوماً ممددين على أسرّة منحنية لدرس أثر ذلك على الكتلة العظمية.
ولد بوريس موروكوف في موسكو، ودرس الطب قبل أن يتابع تدريبات ليصبح متخصصاً في الطب في الفضاء، وتدريبات للقيام برحلات فضائية.

التعليقات مغلقة.