النائبة في البرلمان العراقي فيان دخيل امرأة العام 2014

28

فيان-دخيل1حصدت النائبة عن المكون الإزيدي في البرلمان العراقي، الجمعة، لقب امرأة هذا العام، خلال تقرير نشر على موقع التلفزيون الأمريكي “سي إن إن”، تناول فيه أبرز نساء العالم لعام 2014.

وذكر التقرير أنه سيكون من غير المنصف القول أن عام 2014 كان عاماً جيداً بالنسبة للنساء، ونحن ننظر إلى العنف الذي إرتكبته الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق وحولت النساء إلى عبيد، وأسروا جماعة متشددة أخرى في نيجيريا المئات من الطالبات.

وأضاف: ” 2014 كان أيضاً السنة التي خاضت فيها العديد من النساء تجربة ألهمت العالم بشجاعتهن ودهائهن، علمونا أن المخاطر كبيرة والطريق إلى المستقبل أفضل وهو محفوف بالصعوبات، ولكن مع القوة والكرامة، يمكننا أن نصل الى هناك”.

وأختار التقرير النائبة فيان دخيل ونساء كوباني الذين قاتلوا داعش، بالمرتبة الأولى كأفضل النساء اللواتي يحدق إليهن العام 2014 بإعجاب، كونهن ساعدن على تغيير التاريخ، والدفاع عن شرفهن.

وأوضح التقرير أن فيان دخيل لفتت إنتباه العالم عن طريق إخبار زملائها أعضاء البرلمان العراقي عن الإبادة الجماعية التي حصلت بحق الإزيديين، وعن قيام مسلحي تنظيم داعش بسبي النساء الإزيديات، وبيعهن في سوق النخاسة، وطالبت المجتمع الدولي بإنقاذ حياة هؤلاء النسوة.

وتابع التقرير: أن “الصور الأكثر ديمومة وملهمة لعام 2014 تأتي من المدينة المحاصرة من قبل تنظيم داعش “كوباني الكوردية”، عن المقاومة الشرسة لنساء وفتيات كوباني بوجه هجمات مسلحي داعش، على نحو غير متوقع ليشكلن حوالي ثلث المدافعين عن كوباني، وهي جزء من جهد درامي من قبل السكان الإناث في العراق وسوريا إلى تحويل دفة الامور ضد المتطرفين الكارهين للنساء من تنظيم داعش”.

التعليقات مغلقة.