معرض فني عن حريق سينما عامودا في مكتب الـ (PDKS)

47

قامشلو-  خاص (Bûyerpress)

 

قدم الرسام سامر كالو معرضا فنيّاً لمجموعة من لوحاته عن مأساة سينما عامودا, في الصالة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا ,وضمن المعرض قدم فرع الطلبة للحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا , مجموعة من الفعاليات؛ حيث بدأت الفعالية بدقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد و كردستان على إيقاع النشيد الكردي (أي رقيب).

ثم ألقى خوشناف نعسو عضو اللجنة المنطقية لحزب الـ(PDKS)كلمة تحدث فيها عن الوضع في عامودا في ذلك الوقت والمأساة التي حصلت بالمدينة, معبراً” أنّ أحداث حريق سينما عامودا جريمة بحق الأكراد , مثلها مثل انتفاضة قامشلو , وكل المجازر التي حصلت ضد الشعب الكردي ,وأكد بأن الوضع الحالي لـ روجآفا وضع حساس يجب علينا جمعياً أن نكون واعيين لمخاطره , وأن كل ما يحصل في روجآفا من الجوع وانقطاع الكهرباء والحصار التي تعانيه لا تزيدنا سوى الاصرار على إكمال المشوار نحو تحقيق حلم الكرد في الحرية والديمقراطية.

وايضاُ تحدث الرسام سامر كالو عن المعرض والغاية منه وعن لوحاته التي كانت معظمها  قد رُسمت باللون الأسود ولأن اللون اسود هو لون  الحزن , ولأن حريق سينما عامودا هي مأساة حزينة في قلوب كل كردي” وألقى ايضاً الرسام سامر كالو قصيدة باللغة العربية مجَّد من خلالها بطولات الأكراد في كل من أجزاء كردستان؛ من كوباني إلى شنكال .

ومن ضمن الفعاليات؛ فرع الطلبة, أيضا عُرض فلم وثائقي عن حريق سينما عامودا , وعن الأطفال الذين ذهبوا إلى السينما لحضور فلم عن الثورة الجزائرية ,وتناول الفلم الوثائقي عن كل مجريات الأحداث التي حصلت في ذلك الوقت .

وفي تصريح لـ صحيفة (Bûyerpress) مع الرسام سامر كالو, حيث قال: ” إن قصة حريق سينما عامودا طويلة لكل شخص له رأي ,أما رأيي هو، يجب أن يؤخذ حق هؤلاء الأطفال” وأما عن اللون الأسود في لوحاته قال: “أن كثير من الناس تقول لماذا لوحاتك باللون الأسود وليس باللون الآخر؟ , مادمنا لم نأخذ حق هؤلاء الأطفال لن أغير هذا اللون وإذا أُخِذَ حق الأطفال في ذلك الوقت, سوف أغير ألوان لوحاتي” .

أيضاً تحدث عن الحريق الذي كان مفتعلاً وليس قضاءً وقدراً, كما يقول الناس وأننا جميعا نعرف من هم الفاعلون ؟ وتمنى سامر أن يقوم كل من الكتَاب والسياسيون الكرد بإعداد فيلم وثائقي يُكشف أسرار هذا الحريق .

وأبدى الحضور سعادته وإعجابه بهذا العرض الجميل وما يحمل في طياته من معاني المأساة عن الأطفال الأبرياء.

تقرير: خليل موسى

 

IMG_0007 IMG_0016 IMG_0017 IMG_0022 IMG_0024 IMG_0045 IMG_0049 IMG_0055 IMG_0070 IMG_0073 IMG_0078 IMG_0084

 

التعليقات مغلقة.