الاكراد يتحدون “داعش” ويساوون المرأة بالرجل

27

11_10_10_29_

أصدرت السلطات في المناطق الكردية بسورية مرسوماً يضمن للنساء نفس حقوق الرجال في جميع المجالات وخصوصاً الارث، حسب ما ذكرت منظمة غير حكومية واصفة المبادرة بأنها “تحد” لاعدائهم الجهاديين، في إشارة الى مقاتلي “الدولة الاسلامية” (داعش).
ونص المرسوم الذي نشرته السلطات الكردية في محافظة الحسكة على “فايسبوك” بـ”المساواة بين الرجل والمرأة في كافة مجالات الحياة العامة والخاصة”.
واكد على “المساواة بين الرجل والمرأة في حق العمل والأجر والمساواة بين شهادة المرأة وشهادة الرجل من حيث القيمة القانونية”، وكذلك “يمنع تزويج الفتاة بدون رضائها وقبل اتمامها الثامنة عشر من عمرها ومنع تعدد الزوجات”.
وشدد المرسوم على “المساواة بين الرجل والمرأة في كافة المسائل الارثية وتجريـم القتل بذريعة الشرف واعتباره جريمة مكتملة الأركان المادية والمعنوية والقانونية ويعاقب مرتكبها بـالعقوبات المنصوص عليهـا فـي قانون العقوبات كجريمـة قتل قصـد أو عمد”.
وافاد المرسوم ايضاً “يمنع العنف والتمييـز ضد المرأة ويعد التمييز جـريمـة يعـاقب عليـه القانون وعلى الإدارة الذاتية الديمقراطية مكافحة كــل أشكـال العنف والتمييز من خلال تطوير الآليات القانونية والخدمات لتوفير الحماية والوقاية والعلاج لضحايا العنف”.
وكذلك اكد المرسوم “منح إجازة الأمومة المأجورة للمرأة العاملة وذلك لثلاث ولادات”.
وشكل الاكراد في شمال شرق سورية نوعاً من الحكم الذاتي بعد النزاع الذي اندلع في اذار (مارس) 2011. وهم يمارسون سلطاتهم على جميع السكان بمن فيهم العرب في “المناطق” الثلاث التي تتشكل منها هذه المنطقة الخارجة عن سلطة نظام دمشق.
واعتبر مدير “المرصد السوري لحقوق الانسان” رامي عبد الرحمن ان هذا المرسوم “يشكل تحديا ًللقوانين التي فرضتها الدولة الاسلامية وفيها تمييز فاضح تجاه النساء”.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.