إيطاليا: ملتزمون برفع قضية اللاجئين السوريين على المستوى الدولي والأوروبي

29

 

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، أمس الجمعة، التزامها بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقالت ميلوني في تصريح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” في بيروت، إن إيطاليا “ملتزمة برفع قضية اللاجئين السوريين على المستوى الدولي والأوروبي”.

وأضافت أن ” العودة يجب أن تكون طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة “، مشيرة إلى أن إيطاليا “ملتزمة بهذا الشأن منذ زمن طويل، وتعمل مع شركائها الأوروبيين لتهيئة الظروف اللازمة للسماح بعودة اللاجئين إلى سوريا”.

كما لفتت ميلوني إلى دعم بلادها للجهود التي تبذلها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وفقاً لصحيفة “Mezzogiorno”.

وكانت ميلوني قالت قبل أيام في كلمة أمام مجلس الشيوخ الإيطالي، إن “زيادة التوترات فاقَمت من أزمة اللاجئين في سوريا ولبنان والأردن وبقية دول المنطقة، وبات من المهم معالجة هذا الوضع الطارئ، الذي يزداد سوءاً”.

وأضافت أنه “يتعين على الاتحاد الأوروبي مراجعة “إستراتيجيته الخاصة بسوريا، والعمل مع جميع الجهات الفاعلة لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

ووفقاً لتقرير صحيفة التايمز البريطانية، أصبحت ميلوني شخصية مؤثرة في الاتحاد الأوروبي خصوصاً فيما يتعلق بقضايا الهجرة، وقد دفع موقفها المتشدد الاتحاد الأوروبي إلى تبنّي خطوات “صارمة” نحو اللاجئين لم يكن من الممكن تصورها في السابق، ومنها إنشاء معسكرات على حدود أوروبا لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين.

التعليقات مغلقة.