فريق طبي ينجح في علاج حالة مرضية خطيرة ونادرة بدمشق

74

 

وثقت مجلة إلزفير (Elsevier)  الدولية للبحوث الطبية والعلمية في هولندا، عن نجاح فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى باسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق، في علاج حالة نادرة ونوعية لمريضة كانت تعاني من “أم الدم الكاذبة”، بعد شهرين من تبديل صمام تاجي على أرضية التهاب شغاف مشخص ومعالج وتم التدخل الجراحي فيها بنجاح.

وكانت السيدة راجعت المشفى دون سوابق مرضية بقصة ترفع حروري وتعب عام تطور لضعف في الطرفين السفليين مع نوبات متكررة من الغياب عن الوعي، وتم تشخيص الحالة بالتهاب شغاف انتاني على الصمام التاجي مترافق مع صمات إنتانية دماغية، خضعت على إثرها لتبديل الصمام التاجي بصمام بديل معدني مع العلاج بالصادات الحيوية.

وبعد شهرين من العلاج، عادت المريضة بترقي زلة تنفسية على أقل جهد حيث تبين بالايكو عبر جدار الصدر وجود “أم الدم الكاذبة” على الجدار الحر للبطين الأيسر وتم تأكيد التشخيص بإجراء التصوير بالأشعة المقطعية متعدد المقاطع باستخدام الكمبيوتر إضافة لإجراء قثطرة قلبية لنفي السبب الإكليلي وكانت نتيجة القثطرة شرايين إكليلية طبيعية.

وخضعت المريضة لاستئصال جراحي لـ “أم الدم الكاذبة” وهي حالة تمدد كاذب في الأوعية الدموية، مع إغلاق فوهة التمزق في البطين الأيسر برقعة مع الخياطة على عدة طبقات وتخرجت المريضة بعدها بحالة عامة جيدة.

وتم توثيق الحالة ونشرها في ورقة بحثية كحالة نادرة لـ “أم الدم الكاذبة” في البطين الأيسر ضمن مجلة إلزفير (Elsevier)  الدولية للبحوث الطبية والعلمية في هولندا.

التعليقات مغلقة.