الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنان الكبير “عبد القادر سليمان”

64

يصادف اليوم، الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنان الكردي الكبير “عبدالقادر سليمان”، إثر مرض عضال في أحد مشافي إقليم كردستان العراق، عن عمر ناهز 62 عاماً.

وينحدر الفنان “عبد القادر سليمان” من أسرة فنية، فوالده الفنان الكبير “سليمان رمضان شريف” وأشقاءه عبد العزيز، مسعود وكاوا، إضافة إلى عمه “محمد رمضان” الذي ألّف العديد من الأغاني وأصبحت من أشهر الأغاني الفلكلورية والشعبية، كما ورث الفن لنجله الفنان المعروف “دليل سليمان”.

بدأ الراحل مسيرته الفنية عام 1969 في روجآفاى كردستان، ويملك في رصيده أكثر من 60 نتاجاً فنياً خلال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 40 عاماً، ومن أشهر أغانيه:” Li nav xelkê behsa min û te ye”، كما غنى له الكثير من الفنانين الكبار منهم: الفنان شفان برور.

ويُعتبر الفنان “عبد القادر سليمان” من أشهر فناني روجآفا الذين برعوا في حفلات الأعراس وأغاني الدبكات الشعبية، وأحيا الكثير من حفلات الزفاف في عموم مدن وبلدات روجآفاى كردستان.

وللراحل الكثير من أغاني الدبكات الشعبية الكردية “ديلانا كرمانجي، شيخاني”، إضافة إلى اللون السماعي، وغنى للحب، وللوطن. وتوقف قلب الفنان “عبدالقادر سليمان” يوم الاثنين، 4 أيلول 2023 في مشفى آزادي بمدينة دهوك عن عمر ناهز 62 عاماً ، ووري الثرى في مقبرة شاخكي بمدينة دهوك (باشورى كردستان).

التعليقات مغلقة.