الصحة السورية تعلن اتخاذ إجراءات احترازية لمنع دخول مرض “حمى غرب النيل” إلى سوريا

23

 

أعلنت وزارة الصحة السورية عن اتخاذ إجراءات احترازية لمنع دخول وسراية مرض “حمى غرب النيل” إلى سوريا بعد ظهوره في عدة دول عالمياً وإقليمياً.

ويعرف مرض “حمى غرب النيل” بأنه مرض فيروسي حيواني المنشأ ينقله البعوض وينتمي إلى جنس الفيروس المصفر وينتقل إلى البشر عن طريق لسعات البعوض الحاملة للفيروس، وتتراوح فترة حضانته بجسم الإنسان من 3 إلى 15 يوماً.

ويصيب الفيروس الأشخاص من جميع الفئات العمرية، لكن الأكثر عرضة للإصابة هم كبار السن والأطفال والأشخاص الذين لديهم تثبيط مناعي والأشخاص المصابون بالعوز المناعي المكتسب والمرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء، إضافة إلى مرضى الكلى والسكري وضغط الدم والسرطان.

وينتقل المرض عبر السعال والعطس واللمس، والتعامل ولمس الحيوانات والطيور المصابة، والحية والميتة، لكن ينبغي اتخاذ الاحتياطات المعيارية الخاصة بمكافحة العدوى كارتداء القفازات عند التخلص من الطيور الميتة وينبغي أيضاً طهو لحم الطيور أو الحيوانات جيداً قبل تناولها.

كما أن 80 بالمئة من المصابين بالحمى لا تظهر لديهم أي أعراض أو علامات، لكن قد تظهر الأعراض عند نسبة 20 بالمئة من المرضى، وتكون على شكل حمى يرافقها أعراض أخرى تتجسد في الصداع والوهن العام والآلام العضلية والمفصلية والإقياء والإسهال والغثيان وظهور الطفح الجلدي على الصدر أو البطن أو الظهر وتورم العقد اللمفاوية.

ويمكن الوقاية من الإصابة بالفيروس بعدة طرق منها استخدام طاردات الحشرات وارتداء الملابس الطويلة والوقاية من البعوض من خلال استخدام المشابك على الأبواب والنوافذ واستعمال الناموسيات ومكافحة البعوض في أماكن وجود المياه الراكدة القريبة من المنزل وتبديل الماء في أواني شرب الحيوانات الأليفة مرة واحدة على الأقل كل أسبوع وتجنب الخروج في الأوقات التي يزيد فيها نشاط البعوض.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في دولة أوغندا في شرق أفريقيا عام 1937.

التعليقات مغلقة.