المرصد السوري ينفي تدريب قسد على أنظمة دفاع جوي من قبل “التحالف الدولي”

17

 

نفى المرصد السوري لحقوق الإنسان ما تم تداوله إعلامياً من قبل بعض وسائل الإعلام التي تبث من تركيا، بشأن بدء القوات الأمريكية تدريب قوات سوريا الديمقراطية على أنظمة دفاع جوي متطورة من طراز “أفنجر” (Avenger) في مناطق شمال وشرق سوريا، أو تسليمها هذه الأنظمة لاستخدامها في المعارك.

وأكدت مصادر للمرصد أن هذه الأنظمة الدفاعية الجوية موجودة حصراً في القواعد العسكرية الأمريكية المنتشرة في سوريا.

ونفت بشكل قاطع أن مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية خضعوا لتدريبات على هذه الأنظمة، مشيرة إلى أن هذه المعلومات غير صحيحة ويتم الترويج لها من قبل المخابرات التركية بهدف تبرير شن هجمات ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وذكر المرصد بأن دفعة من نحو 40 مركبة “أفنجر” وصلت قبل حوالي شهر إلى قاعدة الشدادي في ريف الحسكة، حيث تم توزيعها على القواعد الأمريكية بهدف حمايتها من الهجمات الجوية المحتملة، خاصة المسيّرات من قبل الفصائل التابعة لإيران.

وأضافت المصادر أن كل مركبة من مركبات الدفاع الجوي هذه تحتوي على 8 صواريخ بمدى يتجاوز 5 كيلومترات، وتعمل بتقنيات متطورة تتطلب خبرة عالية في التشغيل.

ويذكر بأن القواعد الأمريكية داخل الأراضي السورية تعرض منذ تاريخ 19 تشرين الأول 2023 الفائت، لـ 136 هجوماً من قبل الفصائل المدعومة من قبل إيران، وفقاً للمرصد.

التعليقات مغلقة.