لمدة ثلاث ليالي متتالية.. ظهور أول الأقمار العملاقة في سماء سوريا اليوم

12

 

كشف نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية “عبد العزيز سنوبر” بأن سوريا تشهد بدء ظاهرة القمر العملاق اعتباراً من اليوم ولمدة ثلاث ليالي متتالية، بحيث سيبدو القمر اليوم أكبر من حجمه، مضيفاً بأن هذه الظاهرة طبيعية وتتكرر بشكل سنوي، وقد تظهر مرات عدة خلال العام.

وأوضح سنوبر أن العام الحالي سيسجل ظهور 4 أقمار عملاقة، وسيكون قمر الليلة أول هذه الأقمار، في حين بقية الأقمار العملاقة ستظهر في أشهر أيلول، تشرين الأول، وتشرين الثاني.

وفسر سنوبر هذه الظاهرة بوصول القمر إلى النقطة القريبة من الأرض أو نقطة الحضيض، وكنتيجة لذلك يظهر بحجم كبير ولون أحمر في الأفق الشرقي عند شروقه، ويبقى القمر في السماء طوال الليل ويكون منظر غروبه جميلاً جداً أيضاً عند الأفق الغربي في وقت شروق الشمس تقريباً.

وأن المسافة الوسطية التي تفصل القمر عادة عن الأرض تبلغ 384403 كم وبما أن مدار القمر حول الأرض إهليلجي وليس دائري فإن هذه المسافة تكون متغيرة.

ويتابع: من يراقب القمر بالعين المجردة سيراه مكتملاً تقريباً لثلاث ليالي متوالية (مساء الأحد والإثنين والثلاثاء) ولكن ذروة اكتماله تكون مساء الإثنين 19 آب الساعة 9.26 مساءً بتوقيت دمشق، وسيبدو القمر بحجم أكبر من الحجم المعتاد بـ 14% ولمعان أكثر بـ 30%.

وحول تأثيرات هذه الظاهرة على الأرض أكد سنوبر أن التأثير الوحيد المعروف هو قوة ظاهرة المد والجزر التي تسببها جاذبية القمر والشمس.

ولفت إلى أن التسمية التي يتم إطلاقها على هذا القمر والمعروفة بالقمر الأزرق، هي تسمية اصطلاحية فقط، فمن المتعارف عليه بأن البدر الثالث الذي يقع بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي يطلق عليه هذه التسميات.

 

التعليقات مغلقة.