نسبتهم 17% من عدد السكان.. العمل على افتتاح أقسام وكليات تُعنى بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في سوريا

10

 

كشفت رئيسة قسم التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة دمشق عفراء سعيد خليل، أن نسبة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تقارب 17 بالمئة من عدد سكان سوريا، أي أنها تتجاوز المعدلات العالمية، حيث تبلغ النسبة المئوية لذوي الاحتياجات الخاصة في العالم 15 بالمئة.

وقالت “خليل” لصحيفة “الوطن” إن الوزارة سوف تعمل على تخصيص مقاعد إضافية خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة تتناسب مع إعاقاتهم المختلفة في جميع الكليات التابعة لها بحيث يكون لديهم مفاضلة خاصة بهم وبعلامات أقل من العلامات المطلوبة من الطلاب العاديين، والدخول إلى أي فرع تؤهلهم علاماتهم للدخول إليه.

كما تعمل وزارة التعليم على تخصيص قاعات امتحانية خاصة بذوي الحاجات الخاصة توفر فيها المساعدة لهم.

أما بخصوص إحداث التخصصات اللازمة للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، فذكرت أنه من أولويات وزارة التعليم العالي إحداث التخصصات اللازمة للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تم افتتاح قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة دمشق وتـوجت أولى خطواتـه بافتتاح درجـة الإجـازة في التربيـة الخـاصة بناء على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته رقم (10) تاريخ 21/5/2009.

وأكدت “خليل” أن وزارة التعليم العالي ستعمل على افتتاح أقسام وكليات جديدة تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة كقسم التربية الخاصة أو كلية العلوم الصحية في بقية الجامعات السورية.

 

 

 

التعليقات مغلقة.