مكتب الشؤون الزراعية يقدم بعض النصائح الإرشادية للمزارعين لحماية محاصيلهم خلال شهر آب

11

قدم مكتب الشؤون الزراعية التابع لهيئة الزراعة والري لشمال وشرق سوريا بعض النصائح الإرشادية للمزارعين لحماية محاصيلهم، خلال شهر آب وكانت كالتالي:

1- ري القطن بمعدل رية كل 10 أيام في هذا الشهر والتوقف عن الري عندما يبلغ معدل عدد الجوزات على النبات 80-90 % من مجموع الثمار وذلك حتى لا يتأخر نضج القطن ويتضرر المحصول.
2-يتم ري البطاطا في الفترتين الحرجتين الأولى عندما تبدأ الدرنات بالتكون حيث أن قلة الري في هذه الفترة يقلل من عددها والفترة الأخرى عند بدء الدرنات بالنمو حيث أن قلة الري في هذه الفترة يؤدي إلى نقص في الإنتاج.
٣-تجنب التسميد الى انتهاء موجة الحر
٤-تجنب الري في فترات النهار ويفضل الري بعد غياب الشمس أو ليلاً أو في ساعات الفجر.
٥-رش أوراق نباتات الزينة برذاذ خفيف من الماء ويجب السقاية بكميات قليلة ولفترات متقاربة.
٦-الإسراف في ري المحاصيل الخضرية الثمرية يؤدي الى زيادة في النمو الخضري وتساقط الأزهار وانتشار الأمراض الفطرية.
٧-اقتلاع عشبة الباذنجان البري قبل مرحلة الإثمار ثم جمعها وحرقها خارج الحقل.

*إنتاج حيواني:
 مربو الثروة الحيوانية:
١-تتأثر النعاج والأبقار بالحرارة خلال هذا الشهر لذلك يجب أن تستريح خلال فترة الظهيرة تحت مظلات مناسبة مع تجنيب حيوانات المزرعة بشكل عام التعرض لأشعة الشمس المباشرة وتوفير الماء لها بشكل دائم في الحظيرة.
٢- أي زيادة أو نقص في الأعلاف المقدمة للأبقار من حيث الكمية والنوعية يؤدي الى أضرار صحية وانخفاض في إنتاج الحليب وبالتالي انخفاض في الدخل والربح.
٣-يجب على مربي الدواجن المبادرة إلى تأمين التهوية الجيدة والمستمرة للحظيرة مع تأمين مشارب الماء النظيف بشكل مستمر للصيصان إلى جانب إضافة الأملاح المعدنية وفيتامين /C /الى مياه الشرب.

التعليقات مغلقة.