الجمعية الفلكية تنفي حقيقة التحذيرات من انقطاع الكهرباء عن الأرض الأسبوع القادم

27

 

نفى رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري”، التحذيرات التي تداولتها وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول انقطاع الكهرباء عن الأرض الأسبوع القادم بسبب توهج شمسي، “بلازما داكن” قد تؤدي لتقلبات في شبكة الطاقة.

وقال “العصيري” إن الانفجار الذي تم رصده متوسط الشدة ومقابل للأرض، وبالتالي لن نشهد انقطاعات للتيار الكهربائي أو تعطيل لأنظمة الملاحة وما إلى هنالك، لكن بالمقابل من واجب وكالات الفضاء إطلاق التحذيرات عند حصول أي انفجار من المستويات متوسطة الشدة فما فوق بشكل مقابل للأرض.

وأشار إلى أن الانفجارات الشمسية لم تنته بعد لتعود، لكن الانفجارات قوية الشدة هي التي توقفت وقد تعود في أي لحظة، وإذا كانت مقابلة للأرض عندها سنشهد التأثيرات التي تم الحديث عنها، والتي حصل بعضها خلال الانفجارات التي تم رصدها منذ حوالي الشهر ونصف تقريباً في أوروبا.

وأوضح أن الاحتمالات لحدوث هذه الانفجارات واردة جداً، كون الشمس في ذروة نشاطها، للدورة الـ 25، لكن احتمال مواجهة الانفجارات للأرض ضعيف وفي حال حدوثها يمكن الحديث عن انقطاع التيار الكهربائي، الإنترنت الفضائي، تخرب البطاريات، وتعطل حركات الملاحة.

وحول مصطلح انفجار شمسي “بلازما داكن” قال العصيري أنه مصطلح أطلقته وسائل الاعلام وغير موجود علمياً، لكنه يستخدم للحديث عن المادة الإكليلية الناجمة عن الانفجار الشمسي دون إصدار ضوء، وتتكون من مادة بلازمية سوداء اللون.

 

التعليقات مغلقة.