قبرص تؤخر عملية معالجة طلبات الحماية الدولية المقدّمة من السوريين

18

 

كشفت “مفوضة الإدارة وحماية حقوق الإنسان” في قبرص “ماريا ستيليانو لوتيديس”، عن تأخيرات كبيرة في معالجة طلبات الحماية الدولية المقدّمة من قبل اللاجئين السوريين في قبرص، وفقاً لصحيفة “Phileleftheros” القبرصية.

 وأوضحت في تقرير، أنّ أعداداً كبيرة من اللاجئين اشتكوا من التأخر في معالجة طلبات الحماية الدولية، مشيرةً إلى أنّ بعض السوريين ينتظرون ما بين عامين وخمسة أعوام لاتخاذ قرار بشأن وضعهم من قبل السلطات القبرصية.

وطالبت باتخاذ إجراءات تصحيحية فورية، بما في ذلك من خلال إبلاغ المتقدمين الحاليين بأسباب التأخير في حالاتهم الفردية.

وقالت: “يجب على جميع المتقدمين السوريين سواء المتأثرين بالتأخير أو أولئك الذين يقدمون الطلبات بعد 14 نيسان 2024 (تاريخ سياسة التعليق الجديدة)، أن يكونوا على علم بشكل صحيح بالوضع الحالي، ويقع على عاتق خدمة اللجوء مسؤولية ضمان التواصل الواضح والمتسق وفقاً للقوانين المعمول بها”.

وسلمت المفوضة، التقرير مباشرة إلى رئيس دائرة اللجوء، للمطالبة برد سريع حول معالجة المشكلات المحددة، كما أرسلت نسخة إلى وزير الداخلية، مما قد يمهد الطريق لمزيد من التدخلات.

ويشار إلى أن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس صرّح في نيسان الفائت بأنّ 7% من سكان جنوب قبرص اليونانية هم لاجئون، لافتاً حينها إلى أنّ بلاده قد وصلت إلى الحد الأقصى ولا يُمكنها استقبال المزيد من السوريين.

 

التعليقات مغلقة.