هيئة البيئة تدعو لاستبدال مصادر الطاقة التقليدية بمصادر الطاقة المتجددة

10

 

شددت هيئة البيئة في مقاطعة الجزيرة على ضرورة عدم استنزاف الموارد الطبيعية على حساب الأنشطة البشرية وتطبيق مبدأ التنمية المستدامة لبيئة أفضل للأجيال القادمة.

وجاء ذلك خلال ندوة ثقافية نظمتها هيئة البيئة بمناسبة يوم البيئة العالمي، تحت شعار” أرضنا مستقبلنا معاً نستعيد كوكبنا”، وذلك في حديقة القراءة بمدينة الحسكة.

وقال الرئيس المشترك لهيئة البيئة في مقاطعة الجزيرة “محمد أحمد”، إن إقليم شمال وشرق سوريا تعرض لاعتداءات كثيرة طالت البيئة، كما تعرضت المنطقة للقطع الجائر للأشجار، بسبب غياب الوعي المجتمعي، نتيجة لسنوات الحرب الطويلة من دمار وإحراق الغابات، كل ذلك أثر على البيئة بشكل سلبي.

ونوه “أحمد” بأن مسؤولية حماية البيئة تُطلب من المجتمع أولاً، ولا تقع المسؤولية وحدها على عاتق هيئة البيئة والمؤسسات التابعة لها.

وتضمنت الندوة الثقافية عدة محاورة أبرزها “إجراءات هيئة البيئة لمواجهة تلوث البيئة، الواقع البيئي في منطقتنا والصعوبات التي تواجهنا، وفلسفة الايكولوجيا”.

وخلال النقاشات، دعا “أحمد” إلى رفع الوعي البيئي لتطبيق السلوكيات الصديقة للبيئة وتدريس التربية البيئية ضمن المناهج، بالإضافة إلى الحد من الانبعاثات الغازية الملوثة والمسببة للاحتباس الحراري وثقب الأوزون وتغير المناخ.

وطالب بضرورة تكاتف المجتمع مع مؤسسات البيئة للعمل على زيادة الغطاء الأخضر وحماية الأشجار ورعايتها، وتقليل النفايات وإعادة تدويرها والتوجه للفرز المنزلي والتخلص الآمن من النفايات، والمخاطر الصحية، واستخراج الطاقة من النفايات.

وأكدوا في نهاية الندوة على ضرورة الابتعاد عن مصادر الطاقة التقليدية الملوثة للبيئة واستبدالها بمصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة.

التعليقات مغلقة.